وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عودة وفد جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا المشارك في أعمال المؤتمر الدولي

نشر بتاريخ: 28/05/2011 ( آخر تحديث: 28/05/2011 الساعة: 09:51 )
نابلس- معا- عاد مؤخرا وفد جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا المشارك في اعمال المؤتمر الدولي لاتحاد جمعيات الثلاسيميا العالمي والذي عقد في مدينة اناطاليا في تركيا.

وشارك فيه أكثر من 1300 مشارك من اثنان وخمسين دولة في اعمال المؤتمر العالمي الثاني عشر بالإضافة إلى محاضرين من 44 بلد، وضم وفد الجمعية كل من رئيس الجمعية د. بشار الكرمي وأمين السر جهاد أبو غوش ود. أمل داود ود. عبد الرازق جرار.

كما وشارك د. بشار الكرمي ببحث علمي حول (مستوى جودة حياة مرضى الثلاسيميا في فلسطين) في المؤتمر كما وقامت الجمعية بإشراك طالبي كلية الطب من جامعة النجاح الوطنية زن الزايد وعبد الله حمادنه اللذان قدما بحثا حول الحالات المريضة الجديدة في فلسطين بين أعوام 2002 و2011.

كما وتم تقديم بحث حول المستوى المعرفي لطلبة الصف العاشر قام بإعداده الباحث ايهاب شكري من ادارة الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي.

وتم اجراء انتخابات لمجلس الاتحاد العالمي للثلاسيميا وفوز 18 عضو منهم مناصفة مع المرضى والأهالي وأعضاء فاعلين وداعمين لمشروع الثلاسيميا في دولهم ومن بينهم السيد انطون اسكافي- عضو الجمعية سكريتيرا للاتحاد العالمي لجمعيات الثلاسيميا ومقره قبرص لدورة جديدة.

والجدير ذكره أن جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا عضو منتخب في الاتحاد العالمي منذ عام 1998، كما أشارت جهاد أبو غوش إلى مشاركة الوفد الفلسطيني بفاعلية في اعمال المؤتمر الرابع عشر لاجتماع الاهالي والمرضى والذي عقد على جانب المؤتمر الدولي.

ووجة وفد الجمعية الدعوة الرسمية لعدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الثلاسيميا للمشاركة في اعمال المؤتمر الوطني الرابع الذي تعمل الجمعية على عقده مطلع تشرين ثاني القادم في مدينة رام الله.

وتسعى جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا ووزارة الصحة الفلسطينية لانجاز هذا المؤتمر بمشاركة الاتحاد العالمي لجمعيات الثلاسيميا ليكون خطوة من اجل الوصول الى فلسطين لا يولد فيها مزيد من مرضى الثلاسيميا بحلول العام 2013.

وقام الوفد الفلسطيني بزيارة مركز علاج مرضى الثلاسيميا في مدينة اسطنبول واطلع على الاساليب العلاجية.