وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تنظم سلسلة ورش مع المجلس الثقافي البريطاني

نشر بتاريخ: 28/05/2011 ( آخر تحديث: 28/05/2011 الساعة: 11:11 )
بيت لحم- معا- نظمت دائرة العلاقات العامة في جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني سلسلة من ورشات العمل التي هدفت إلى التعريف بأنشطة المجلس وخدماته، والمنح الدراسية التي يقدمها للطلبة الفلسطينيين، وكيفية اجتياز امتحانات اللغة بنجاح، والدراسة في المملكة المتحدة.

وهدفت الورشات إلى الوقوف على احتياجات الطلبة لتقوية مهاراتهم اللغوية، والمعيقات التي تقف أمام تحقيق ذلك، وزيادة فرص جامعة القدس المفتوحة للحصول على المنح المقدمة.

وتأتي هذه الورش انسجاما مع توجهات الجامعة نحو رفع قدرات المشرفين الأكاديميين والإداريين والدارسين في مهارات اللغة الإنجليزية، وزيادة فرص خريجيها وكوادرها في الحصول على منح دراسية لإكمال دراستهم العليا في المملكة المتحدة.

وعقدت الورشات في اثنتي عشرة منطقة تعليمية تعليمية هي: منطقة الخليل التعليمية، منطقة دورا التعليمية، منطقة القدس التعليمية، منطقة سلفيت التعليمية، منطقة نابلس التعليمية، منطقة طوباس التعليمية، منطقة جنين التعليمية، منطقة طولكرم التعليمية، منطقة قلقيلية التعليمية، منطقة بيت لحم التعليمية، منطقة أريحا التعليمية. وقد استفاد من الورش ما يقرب من 1000 مشرف أكاديمي، وإداريين، وطلبة الجامعة وخريجيها.

وقد قدمت الأستاذة ملك أبو ميزر والأستاذ محمد كوبري شرحا حول الحياة في المملكة المتحدة، وميزات الدراسة فيها، وتنوع مجالاتها، الثقافية، وتميزها الأكاديمي من حيث الكفاءة العلمية، والمصداقية، وتوفر مصادر ومراجع غنية، إضافة إلى الأنشطة الاجتماعية التي تنفذها الجامعات والتي من شأنها أن تزيد من معرفة الطلبة بالثقافات الأخرى. وقدما شرحا حول كيفية الالتحاق بالجامعات البريطانية وغيرها من المعلومات التفصيلية التي تفيد الطالب والخريج في البحث عن فرصة لاستكمال الدراسة في بريطانيا.

ثم قدما شرحا وافرا حول امتحان الـ IELT، وكيفية اجتيازه بنجاح، وأهميته في المساعدة في الحصول على المنح والقبول في الجامعات البريطانية.
وقدمت ميرنا قسيس، مسؤولة المنح في المجلس الثقافي البريطاني، شرحا عن المنح التي تقدمها الحكومة البريطانية، وشروطها وآلية تعبئة الطلبات ومواعيد تقديمها. وتوزيع المطبوعات والمنشورات كافة التي ترشد الطالب في الحصول على المعلومات الكافية حول ذلك.

وخرجت الورشات بمجموعة من التوصيات منها: ربط القدس المفتوحة بالجامعات البريطانية وخصوصا المنضوية تحت برنامج الـ HESPAL، إنشاء برنامج تبادل طلابي بين القدس المفتوحة وإحدى الجامعات البريطاني، اقامة تبادل أكاديمي من خلال تبادل المشرفين الأكاديميين لتعلم اللغتين العربية والإنجليزية، دراسة إمكانية إعطاء دورات تقوية ومحادثة من قبل المجلس البريطاني، والعمل على توفير قاعة من كل منطقة تعليمية بالمقابل جلب متحدث أجنبي لممارسة اللغة الإنجليزية، بالاضافة إلى إنشاء مخيمات صيفية بالتعاون ما بين المجلس الثقافي البريطاني ومجالس الطلبة بالجامعة.