وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يفرج عن مزارعين اعتقلهم في صافا- والمستوطنون يهاجمون الاشجار

نشر بتاريخ: 28/05/2011 ( آخر تحديث: 28/05/2011 الساعة: 22:19 )
الخليل-معا- افرجت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم، عن خمسة مواطنين وابقت الاعتقال بحق متضامن اجنبي، بعد أن احتجزت عددا من المزارعين من ضمنهم نساء واطفال قرب قرية صافا شمال مدينة الخليل، فيما أقدم مستوطنو مستوطنة "بيت عين" على تقطيع اشجار زيتون وعنب بالقرية.

وذكر محمد عياد عوض، الناشط في حقوق الانسان من بلدة بيت أمر، بان قرابة عشرين مواطنا احتجزتهم ثلاث دوريات للاحتلال ومنعتهم من الحركة بحجة دخولهم منطقة عسكرية مغلقة، حيث كان هؤلاء يقومون بالزراعة في أراضيهم.

وأضاف عوض بأن قوات الاحتلال اعتقلت كل من مجد اسماعيل عادي (17 عاما) واياد بسام خليل زعاقيق (35 عاما) وعمر هاني نمر عادي (18 عاما) وحاتم خليل محمود ابو ديه (38 عاما) ويوسف عبد الحميد ابو ماريا (37 عاما) قبل ان تفرج عنهم.

وكان يوسف ابو ماريا قال لمراسلنا خلال اتصال هاتفي قبل عملية اعتقاله، بأن الجنود يسئون معاملة المواطنين المحتجزين ويكيلون لهم الشتائم.

وقال المزارع غازي محمد عادي، في اتصال هاتفي مع مراسلنا، بأن قوات الاحتلال صادروا سيارته ومنعوه من الحركة وعائلته وأقربائه.

الى ذلك، أشار عوض، الى قيام المستوطنين بتقطيع 17 زيتون غرس صغير و3 شجرات زيتون كبير وتقطيع نحو 20 دالية عنب، تعود للمزارع حماد عبد الحميد جابر صليبي، موضحاً بأن عملية تقطيع الاشجار هي للسنة الثانية على التوالي حيث قام المستوطنين العام الماضي بتقطيع عدة اشجار لذات المزارع.

ونوه الى أن سلطات الاحتلال تمنع المزارعين من الوصول لاراضيهم في مناطق واد ابو الريش، بحجة انهاء منطقة عسكرية مغلقة، مشيرا الى أن المزارعين باتوا يخشون من قيام الاحتلال من مصادرة هذه الاراضي لصالح مستوطنة "بيت عين" .