وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كتلة الوحدة الطلابية-طالبات- تعقد مؤتمرها الرابطي الثالث

نشر بتاريخ: 29/05/2011 ( آخر تحديث: 29/05/2011 الساعة: 13:15 )
غزة-معا- عقدت كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر إطار الطالبات مؤتمرها الرابطي الثالث وذلك في قاعة مكتب اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني المركزي ، حيث شارك في أعمال المؤتمر كلاً من عبد الحميد أبو جياب – عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين- وعصام أبو دقة – عضو اللجنة المركزية - وعبد الحميد حمد – سكرتير كتلة الوحدة الطلابية- بقطاع غزة , كما شارك بالمؤتمر صف واسع من عضوات وكادرات كتلة الوحدة الطلابية بالإضافة إلى المندوبات المنتخبات من المؤتمرات القاعدية بجامعة الأزهر.

وأكدت نسرين أبو عمرة مسؤولة المكتب التنفيذي لطالبات كتلة الوحدة الطلابية على أهمية هذه المرحلة التي بدأت فيها الكتلة إنجاز أعمال مؤتمراتها الرابطية والعامة من أجل استنهاض طاقات الحركة الطلابية على طريق تفعيل دور الحركة الطلابية في النضال الوطني والاجتماعي والمطلبي لخدمة تطلعات الحركة الطلابية .

وشددت أبو عمرة بأن الكتلة ومن خلال مؤتمرتها بالجامعات دفعت بدور فاعل للطالبات من أجل الارتقاء بدور فاعل للطالبات من أجل الارتقاء بدورهن وتعزيز مشاركتهن بصنع القرار ورسم السياسات حيث طورت الكتلة من أساليب عملها مع إطار الطالبات بكافة الجامعات لما له من أهمية في عملية صنع التغيير وتجاوز التهميش الذي تعيشه الطالبات بالجامعات من خلال صياغة برنامج وطني نقابي ونشاطي يتلاءم مع الطالبات يرتقى بدورهن بالمجتمع وفي سيرة النضال .

وأكدت أبو عمرة بان واقع الطالبات بالجامعات يتطلب فيها دور فاعل خلال مشاركة واسعة للطالبات في انتخابات مجالس الطلبة وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل والفوز بمقاعد المؤتمر والمجلس ليشكل بذلك مرحلة على طريق تعزيز الشراكة الطلابية والأخذ بعين الاعتبار حجم الطالبات الكبير بالجامعات في أي عملية ديمقراطية قادمة علينا.

بدوره أكد عبد الحميد أبو جياب عضو المكتب السياسي للجبهة على أهمية دور المرأة والطالبة الجامعية في المجتمع حيث يتجلى ذلك من خلال توسيع نسبة مشاركة المرأة بالحياة العامة ووصولها للمواقع المتعددة للدفاع عن قضاياها اليومية وهذا يتطلب منا الاهتمام بدور الطالبات بالجامعات باعتبارهن فئة رئيسية بالمجتمع من أجل الأخذ بهن إلى دائرة التأثير في عملية صنع القرار .

وحذر أبو جياب من التباطؤ في تنفيذ اتفاق استعادة الوحدة الوطنية مؤكداً على أهمية تعزيز الشراكة الوطنية والإقلاع عن الحوار الثنائي الضار بالمصالح الوطنية وأثبتت التجارب الفلسطينية فشل الحوار الثنائي والذي يأتي اليوم ونحن بحاجة ماسة إلى ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني والإسراع في تشكيل حكومة الكفاءات من خلال التشاور مع كافة القوى الوطنية .

ودعا أبو جياب إلى ضرورة الرد على خطاب نتنياهو الأخير بالوحدة الوطنية والتمسك في وثيقة الوفاق الوطني باعتبارها البرنامج السياسي الذي يجب أن يستند عليه الحكومة القادمة .

وبدأت أعمال المؤتمر بانتخاب هيئة رئاسة بعد التأكد من النصاب القانوني للمؤتمر حيث بلغ إجمالي نسبة الحضور للمؤتمر 68% حيث انتخب هيئة الرئاسة أربع عضوات وهم ( أمل خليل رئيسة للمؤتمر وهبة حمدان نائبة الرئيسة وحيفا البيومي ونسرين أبو عمر ة مقررين للمؤتمر , حيث ناقش المؤتمرون جدول أعمال الذي تناول التقرير التنظيمي والبرنامجي وأسس انتخاب المكتب الرابطي لجامعة الأزهر وانتخاب مندوبين المؤتمر العام الرابع لكتلة الوحدة , حيث ركزت المداخلات الفردية والجماعية على التقرير التنظيمي والبرنامجي على أهمية تطوير أداء الكتلة في إطار الطالبات من خلال رسم برنامج عمل نشاطي ونقابي يهتم بقضايا الطالبات وتفعيل دور الطالبات في العمل الوطني والنقابي .

وجرى التصويت على التقرير بعد المناقشات والتعديلات بالإجماع كما انتخب المؤتمر 14 زميلة في إطار عضوية المكتب الرابطي بجامعة الأزهر حيث جرت العملية الديمقراطية بجد من التنافس الحر , كما انتخب المؤتمر مندوبات لأعمال المؤتمر العام الرابع لكتلة الوحدة الطلابية 22 زميلة .

وفي ختام أعمال المؤتمر وجهة برقية إلى عائلات شهداء ذكرى النكبة والعودة و إلى أبناء شعبنا الفلسطيني بالداخل والخارج مؤكدين على تمسكنا بحق العودة وفق قرار 194 والتمسك بقرارات الشرعية الداعية إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من كافة الأراضي المحتلة عام 1967.