وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الأشغال العامة والاسكان تنفذ مشروع إسكان قلقيلية

نشر بتاريخ: 29/05/2011 ( آخر تحديث: 29/05/2011 الساعة: 13:47 )
قلقيلية -معا- اعطت وزارة الأشغال العامة والاسكان أمراً بالمباشرة بالعمل في مشروع (بناء وتشطيب إسكان قلقيلية) إيماناً من الوزارة بحق كل مواطن بالسكن الكريم واللائق، وانطلاقاً من أن قطاع الإسكان واحد من العوامل التي تساهم في التحضير للبنى التحتية للدولة الفلسطينية، بالإضافة إلى كونه قطاعا تشغيليا كبيرا يساهم في تشغيل الأيدي العاملة وتشغيل الصناعة الإنشائية المرافقة له، وهو يساهم في تثبيت المواطن على أرضه وحماية الأرض من الاستيطان.

وتبلغ قيمة المشروع 11 مليون و597 ألف شيقل، وتقع الأرض التي يُبنى عليها المشروع في منطقة الطبال على قطعة ارض تبرعت بها بلدية قلقيلية للسلطة الوطنية كي يتم بناء الوحدات السكنية عليها.

ويتضمن المشروع بناء وتشطيب ثلاث عمارات كاملة بمساحة اجمالية 9200 م²، بالإضافة إلى الأعمال الخارجية، كما يتضمن المشروع تقديم الخدمات الهندسية المطلوبة للقيام بأعمال البناء والتشطيب.

ومن حيث التقسيم فإن المبنى رقم (1) يتكون من 6 طوابق ونصف الطابق، أما المبنى (2) و(3) فيتكون كل منهما من 6 طوابق، وفي كل طابق أربع شقق، أي بمجموع 74 وحدة سكنية، وتبلغ مساحة كل منها 125 م²، ولها ذات التصميم الداخلي، فكل منها يتكون من 3 غرف نوم، وغرفة معيشة، وغرفة ضيوف، ومطبخ، وحمامان، بالإضافة إلى وجود برنداتات في كل شقة.

وفيما يتعلق بالمنظر العام للمشروع، فقد حرصت الوزارة على أن تتمتع المباني بصورة لائقة وإطلالة جميلة، حيث تتكون الواجهات الخارجية للعمارات من الحجر بالإضافة إلى وجود بروز سطح ناعم بعرض 25 سم حول جميع الشبابيك وأبواب البرندت وزوايا المبنى، كما يوجد مشربية لبعض الشبابيك موزعة حسب التقسيم المعماري، وفيما يتعلق بالمساحة المحيطة بالعمارات فإنها عبارة عن شارع وأرصفة وأسوار ومداخل وبوابات للإسكان ومواقف سيارت من جميع الجهات الرئيسية.

ويستمر العمل..
وتعمل وزارة الأشغال على قدم وساق من أجل إنجاز المشروع في المدة المحددة له، حيث يتوقع الانتهاء من المشروع في نيسان (إبريل) من العام القادم، ليكون جاهزاً للسكن من قبل المواطنين.

وقد تم أنجاز العديد من الأعمال في المباني الثلاث، فالمبنى الاول تم الانتهاء من أعمال العظم وأعمال القصارة الداخلية للشقق وتكحيل الحجر ودهان سطح الخرسانة الناعم، وتركيب البلاط الارضي حتى الطابق الرابع وتركيب مجلى المطابخ وكراميكا الحمامات حتى الطابق الرابع، بالإضافة إلى تركيب 16 باب حديد لمداخل الشقق، وأما المبنى الثاني فقد تم صب خرسانة السقف الرابع للجزء المرتفع وكذلك سقف الطابق الخامس والاخير للجزء المنخفض وبقي تجهيز السقف الخامس والاخير في الجزء المرتفع، بالاضافة إلى إتمام أعمال القصارة الداخلية للشقق حتى الطابق الثاني مع التمديدات، وكذلك الأمر بالنسبة للمبنى الثالث حيث تم الانتهاء من أعمال العظم وكذلك اعمال القصارة الداخلية للشقق وبيت الدرج والمصعد وتركيب البلاط الارضي ورخام بيت الدرج والانتهاء من القصارة الخارجية وتكحيل الحجر ودهان سطح الخرسانة الناعم وتركيب رخام الدرج والبلاكين والعتبات والانتهاء من أعمال الكراميكا للمطبخ والحمامات وتركيب المجلى والبانيو وأبواب حديد بالكامل.

أما فيما يتعلق بالأعمال الخارجية فقد تم تجهيز 90% من الأسوار الخارجية، وكذلك 80% من الصرف الصحي، ويجري العمل حالياً على تمديد مواسير المياه والتمديدات الكهربائية.

مشروعٌ ملبي للحاجات العامة
وحول أهمية هذا المشروع أكد المهندس علي ذويب مدير عام الاشراف والمتابعة الفنية في الوزارة، قائلاً: "نسعى في وزارة الاشغال إلى ترجمة حاجات المواطنين وتطلعاتهم إلى مشاريع حقيقية وملموسة، تغير حياتهم نحو الأفضل وتساهم في بناء مستقبل مشرق لهم ولأبنائه".

يشار إلى أن الاراضي الفلسطينية تعاني من نقص في عدد الوحدات السكنية، حيث يبلغ هذا النقص ما يقرب من 160 ألف، وقد وصل عدد الطلبات المقدمة لمشروع إسكان قليقيلة 50 ألف طلب، والوزارة تسعى من خلال هذه المشاريع إلى تخفيف العبء عن المواطنين والمساهمة في توفير أسس العيش الكريم.

ويأتي المشروع ضمن رؤية الوزارة لقطاع الاسكان وتوفير السكن منخفض التكاليف بشروط ذات جودة عالية ومتوافقة مع معايير البيئة الصحية، ويوفر هذا المشروع قروضا للمستفيدين بقيمة الوحدات السكنية وبدون فوائد يتم تسديدها على فترة زمنية أقصاها 15 عاما، بحيث تتولى وزارة الأشغال العامة والإسكان بناء العمارات السكنية.