وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الأعلى للمرور ينظم مهرجانا للسلامة المرورية في طولكرم

نشر بتاريخ: 30/05/2011 ( آخر تحديث: 30/05/2011 الساعة: 13:11 )
طولكرم- معا- نظم المجلس الأعلى للمرور مهرجاناً للسلامة المرورية في محافظة طولكرم بهدف تعزيز السلامة المرورية بين كافة فئات المجتمع حيث تخلل الاحتفال العديد من الكلمات والأنشطة.

وفي كلمة نيابة عن محافظة طولكرم أوضح سمير نايفة أهمية الالتزام بالقوانين المرورية للتقليل من الحوادث المرورية موضحاً أن الحوادث المرورية تُخلف الماسي ولا بد من تكاتف كافة الجهات لتحسين مستوى السلامة المروية بين كافة فئات المجتمع مثمناً الدور الذي يقوم به المجلس الأعلى للمرور في هذا المجال.

من جانبه أوضح المهندس فاروق عبد الرحيم الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للمرور أن هذا الاحتفال جاء تتويجاً لمشروع تعزيز لسلامة المرورية الذي نُفذ في خمس محافظات شملت ( طولكرم ، نابلس ، جنين ، أريحا، والخليل ) بالتشارك مع المركز الفلسطيني وبتمويل من الوكالة المريكة للتنمية الدولية والذي جاء ضمن الخطة الإستراتيجية لوزارة النقل والمواصلات المجلس الأعلى للمرور في نشر الوعي المروري بين كافة فئات المجتمع.

وأضاف المهندس عبد الرحيم أن حوادث المرور وما ينجم عنها من وفيات وإصابات أحد أهم المشاكل التي تؤرق المجتمعات، فالحوادث المرورية اليوم تتصدر قائمة أسباب الوفيات والإصابات الخطيرة في بعض دول العالم، وبشكل خاص بين دول الشرق الأوسط، التي أصبحت تعاني من آثار خسائرها الفادحة التي تشمل الآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية وأخرى تتعلق بالمشكلات المرورية والبيئية.

وأضاف أن الطلبة ولا سيما الصغار منهم أكثر عرضة لحوادث المرور من غيرهم حيث أنهم عادة ما يعبرون الطريق من الأماكن الخطرة أو يلعبون في المسارات المخصصة لسير المركبات غير منتبهين في أغلب الأحوال إلى خطورة حركة المرور عليهم.

وأكد المهندس عبد الرحيم أن دور المدرسة يتمثل في تنمية الوعي المروري لدى الطلاب بتعليمهم قواعد وآداب المرور كما وينتظر من الأسرة باعتبارها مدرسة الطفل الأولى للقيام بدورها في مجال تحقيق السلامة من خلال غرس مفاهيم الوعي المروري في نفوس الأطفال للمحافظة على حياتهم ضمان وازدهار المجتمع الذين يمثلون مستقبله.

وأوضح ماهر جبر مدير شرطة المرور في محافظة طولكرم أهمية التعاون مع المجلس الأعلى للمرور لنشر وتعزيز الثقافة المرورية بين كافة فئات المجتمع مضيفاً أن شرطة المرور لن تألو جهداً في دعم خطة المجلس الأعلى للمرور في مجال السلامة المرورية، منوهاً إلى أن مشروع تعزيز السلامة المرورية الذي نفذه المجلس الأعلى للمرور في محافظة طولكرم ينبغي أن يُعمم على كافة المحافظات.

من جنبها أوضحت نائلة فحماوي رئيس قسم الصحة المدرسية في محافظة طولكرم أهمية مثل هذه المشاريع لدى كافة فئات المجتمع ولاسيما الطلبة منهم لتعزيز مفهوم التربية المرورية ليدهم منوهةً إلى أهمية التعاون بين كافة الجهات لتحسين مستوى السلامة المرورية.

من جانبه قدم عصام عودة عرضاً عن انجازات المشروع والأنشطة التي تخللته والمتمثلة باللقاءات العامة وحلقات الراديو والتلفزيون والمحاضرات في المدارس ومسابقة الرسومات المرورية منوهاً إلى أن ذلك يتم بالتشارك مع المجلس الأعلى للمرور.

وقدمت فريدة الجيوسي مدير الإعلام المروري في المجلس الأعلى للمرور مسابقة مرورية للطلاب من خلال عرضها لفيلم فيديو ومن ثم طرح الأسئلة على الطلبة حيث تم تكريم كل طالب بحقيبة للإسعافات الأولية بهدف تشجيع الطلبة على المساهمة في تعزيز السلامة المرورية.

وفي نهاية المهرجان قام المهندس فاروق عبد الرحيم ونيابة عن وزير النقل والمواصلات د.سعدي الكرنز رئيس المجلس الأعلى للمرور بتكريم شرطة المرور ومديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم إضافة إلى تكريم رئيس قسم الصحة المدرسية نائلة فحماوي.

كما تم تسليم جوائز مسابقة الرسومات المرورية للفائزين فيها وهم:- المركز الأول : رؤى عيسوي من مدرسة كفا الأساسية - وفاز بالمركز الثاني : مرح إبراهيم جاد الله من مدرسة بنات عنبتا . وفاز بالمركز الثالث : منى فقهاء من مدرسة الأصمعي.