وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة التعاون تختتم اسبوع التوظيف الثاني

نشر بتاريخ: 30/05/2011 ( آخر تحديث: 30/05/2011 الساعة: 18:17 )
نابلس - معا - اختتمت مؤسسة التعاون أسبوع التوظيف الثاني، أمس في مدينة نابلس، والذي شهد مشاركة واسعة شملت أكثر من 550 من خريجي وخريجات الجامعات الفلسطينية، والكليات التقنية، والمدارس الصناعية، ومؤسسات التدريب المهني والباحثين عن عمل. كما شارك في فعاليات هذا الأسبوع أكثر من 45 شركة ومؤسسة فلسطينية من مختلف القطاعات الاقتصادية.

يأتي ذلك ضمن الجهود التي تبذلها مؤسسة التعاون في إطار برنامج تشغيل الشباب بالتعاون مع مؤسسة GIZ الهادف إلى توفير فرص أفضل للشباب للانخراط في سوق العمل، وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل والتربية والتعليم العالي والمجالس المحلية للتدريب والتشغيل. ويهدف أسبوع التوظيف إلى فتح المجال أمام الآلاف من الخريجين من المؤسسات التعليمية الأكاديمية والمهنية المختلفة للالتقاء مع أصحاب العمل من القطاع الخاص والمؤسسات الأهلية، والتعرف على احتياجاتهم بجانب الاستفادة من فرص التوظيف والتدريب المتاحة لديهم.
و
كان أسبوع التوظيف الثاني قد انطلق في محافظة البيرة في قاعة متنزه بلدية البيرة في 18 أيار الجاري بمشاركة 40 مؤسسة وشركة و350 خريج وخريجة من الباحثين عن عمل، كما أقيم يوم آخر في محافظة بيت لحم في 25 أيار الجاري، بمشاركة 54 شركة ومؤسسة وحضور أكثر من 400 من الخريجين والخريجات.

يذكر أنه تم في أيام التوظيف السابقة في رام الله وبيت لحم العمل على تهيئة الخريجين من قبل المرشدين المختصين بأساسيات إجراء مقابلة العمل وكتابة السيرة الذاتية، حيث تم استلام السير الذاتية للخريجين في مجالات العلوم المالية والمصرفية، الهندسة الكهربائية والمساحة، مجال تكنولوجيا المعلومات، تغذية، اقتصاد، إدارة أعمال، علم نفس واجتماع، ترجمة وغيرها. وقد قام موظفو التشغيل في مديريات العمل بتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه المهني لهؤلاء الخريجين بالاضافة إلى توضيح دور مكاتب التشغيل في المحافظات. بالإضافة إلى أنه تم الاعلان عن إطلاق البوابة الالكترونية لبرنامج "التدريب العملي المدفوع الأجر" ليمكن كلا من الخريجين والمؤسسات والشركات بالتسجيل من خلال البوابة، والتواصل واختيار المتدربين من قبل المؤسسات المشاركة، وقد وصل عدد زوار الموقع خلال الأسبوعين الأولين من انطلاقه 1200 زائراً، كما بلغ عدد المؤسسات المسجلة أكثر من 70 مؤسسة وشركة، بالإضافة إلى تسجيل أكثر من 250 خريج وخريجة.

ويأتي هذا النشاط ضمن برنامج تشغيل الشباب الممول من قبل مؤسسة التعاون والصندوق العربي للتنمية بميزانية مقدارها 200,000 دولار أمريكي، وذلك بهدف احتضان مجموعات من الرياديين الشباب، وربطهم بمجتمع الأعمال في السوق الإقليمية والدولية. ويشار إلى أن مؤسسة التعاون كانت قد خصصت مبلغ 15 مليون دولار أمريكي، لتنفيذ مشاريع تنمية الشباب في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.

والجدير بالذكر أن مؤسسة التعاون هي مؤسسة خاصة غير ربحية مسجلة في جنيف- سويسرا، قام بتأسيسـها عام 1983 مجموعة من رجال الأعمال والمفكرين الفلسطينيين والعرب البارزين، بهدف توفير المساعدة الإنسانية والتنموية للفلسطينيين. وتلامس المؤسسة حياة أكثر من مليون فلسطيني سنوياً عبر ما تقدمه من دعم لتنفيذ آلاف المشروعات والبرامج في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، ومناطق 1948، والتجمعات الفلسطينية في لبنان، ويستفيد منها جميع فئات المجتمع الفلسطيني وبخاصة الأطفال والشباب والفقراء والطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة.