وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عائلتان تناشدان مشعل التدخل لانقاذ حياة ابنهم المحتجز لدى امن المقالة

نشر بتاريخ: 30/05/2011 ( آخر تحديث: 31/05/2011 الساعة: 09:47 )
غزة- معا - ناشدت عائلتا ابو غانم وعكاشة في الوطن والشتات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، بضرورة التدخل لانقاذ حياة ابنهم انور اسماعيل محمد ابو غانم نتيجة تدهور حالته الصحية لدى الامن الداخلي بالحكومة المقالة على حد قولهم.

وقال تامر ابو غانم ابن شقيقه الذي حضر الى مكتب وكالة معا :"انه منذ اربعة ايام ونتيجة نزيف حاد في دماغ عمي انور ابو غانم الذي كان معتقلا لدى الامن الداخلي منذ 50 يوما الذي لا يزال يرقد في مبنى العناية المركزة في مستشفى الشفاء بغزة اتوجه بالمناشدة الى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالتدخل لانقاذ حياته".

واضاف ابو غانم وحسب التقارير الطبية :"ان الحاله الصحية لانور خطيرة جدا، مطالبا النائب العام بالحكومة المقالة باستخدام كامل صلاحياته بفتح تحقيق مع افراد في الامن الداخلي والمعلومة اسمائهم لدي العائلة"، معربين عن املهم بانهاء الاعتقال السياسي سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكان ابو غانم ناشد في وقت سابق باسم عائلته في غزة والشتات رئيس الوزراء في الحكومة المقالة اسماعيل هنية وقيادات حماس في قطاع غزة الافراج عن عمه خاصة انه لم يعرض على محكمة رغم مرور خمسين يوما على اعتقاله، مؤكدا ان عمه لا علاقة له "بالسياسة ومشاكلها والطرف الاخر".

واوضح ان العائلة اوكلت محامية من قطاع غزة وقد تمكنت مندوبة الصليب الاحمر في غزة من زيارته قبل عشرة ايام واخبرت انه سيعرض على القضاء العسكري خلال اسبوعين وقبل انتهائها نقل للمشفى.

وكانت مؤسسة "الضمير" قد طالب في وقت سابق الحكومة المقالة في غزة، بفتح تحقيق في تدهور الحالة الصحية للمواطن انور ابو غانم، والذي استدعى نقله لمستشفى الشفاء.

واشارت الضمير في بيان وصل "معا"، ان ابو غانم "46 عاما" من سكان مخيم جباليا، نقل مساء يوم الجمعة إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، بحالة صحية حرجة جداً، حيث تلقى ذويه اتصالاً هاتفياً من ابن شقيقه يفيد أنه شاهد عمه أنور أبو غانم في مشفي الشفاء وهو بحالة حرجة جداً".

وأدانت الضمير ما وصفته بـ "حالة عدم التعاطي الايجابي" من قبل الجهات الحكومية المختصة في قطاع غزة، حيث ان مؤسسة الضمير وغيرها من المنظمات الحقوقية طالبوا مرارا وتكرارا بالتحقيق في ظروف وفاة مواطنين في مراكز التحقيق.

ودعت الضمير الحكومة المقالة في غزة بضرورة حث العناصر الشرطية والأمنية بالتقيد التام بالقواعد القانونية والإجرائية التي تنظم عمليات الاعتقال والتوقيف، وبهذا الصدد دعت الضمير النائب العام للقيام بواجباته القانونية تجاه الموقوفين وحقوقهم.

يشار الى ان انور ابو غانم من مواليد 7- 1- 1965 ويعمل بائعا في بقالة يملكها بمخيم جباليا.