وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير العمل يفتتح مكتب التشغيل متعدد الخدمات في نابلس

نشر بتاريخ: 31/05/2011 ( آخر تحديث: 31/05/2011 الساعة: 14:10 )
نابلس- معا- تحت رعاية رئيس الوزراء د. سلام فياض، افتتح وزير العمل د. احمد مجدلاني مكتب التشغيل متعدد الخدمات( One Stop Shop) (OSS) في مديرية عمل نابلس.

وشارك في الافتتاح محافظ نابلس جبرين البكري كرئيس مجلس التدريب والتشغيل في المحافظة وممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي والقطاع الخاص بالاضافة الى اعضاء مجلس التدريب والتشغيل في المحافظه وممثلين عن مؤسسة Welfare Association ومؤسسة GIZ كشريك التعاون الالماني.

وتم تأهيل مكتب التشغيل متعدد الخدمات في محافظة نابلس كواحد من أربع مكاتب يجري العمل على تأهيلها في رام الله والخليل وبيت لحم من قبل الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية BMZ من خلال مؤسسة GIZ جنبا الى جنب مع مؤسسة التعاون Welfare Association حيث قامت المؤسستان بتطوير وتحديث مكاتب التشغيل متعدد الخدمات بحيث تتحلى بتصاميم مريحة بالاضافة الى تزويدها بالادوات والاجهزة اللازمة لعملها بما يتلائم مع منظورها الجديد ونظام معلومات سوق العمل بهدف تحسين الأداء وتقديم الخدمة النوعية لاكبر شريحة من جمهور المتعطلين والباحثين عن عمل واصحاب العمل وخريجي المدارس والجامعات وغيرهم من فئات المجتمع المختلفة.

ان اعادة تاهيل وتحويل مكاتب التشغيل الفلسطينية الى نهج مكتب التشغيل متعدد الخدمات يعتبر جزءا هاما من استراتيجية العمل الفلسطينية الخطوة الاولى في تنفيذها حيث تسعى الحكومة الفلسطينية من خلالها الى تعزيز خدمات التشغيل والتعليم المهني وفقا لاحتباجات سوق العمل بالاضافة الى سعيها في استقطاب الشركات الدولية وتشجيع نهج الريادية المستدامة بالحديث عن استراتيجية التشغيل ومتطلباتها فان نموذج ونهج مكتب التشغيل متعدد الخدمات سيمتد ليشمل جميع مكاتب العمل الأخرى.

ان مكاتب التشغيل متعدد الخدمات ستقدم خدمة التوجيه والارشاد والتي تتضمن التوجيه المهني، الارشاد الوظيفي، التوجيه في مسالة التشغيل الذاتي واستحداث المشاريع الصغيره، العلاقات الصناعية وتشغيل الباحثين عن عمل، العمال، الخريجين، المتسربين، المتعطلين عن العمل وغيرهم.اما بالنسبة لاصحاب العمل فسيعمل المكتب على تزويدهم بموظفين مؤهلين وفقا لمتطلباتهم ومعاييرهم بالاضافة الى موائمة فرص العمل وتقديم الخدمات الخاصة لفئة النساء.

وان مكاتب التشغيل متعدد الخدمات باعتبارها المحطة الواحده للباحثين عن عمل والمتعطلين من اجل الحصول على خدمات التشغيل الجديده والشامله، ستلعب دورا رئيسيا في تعزيز معلومات سوق العمل من خلال جمع البيانات وتغذية نظام معلومات سوق العمل LMIS واصدار تقارير دوريه عن السوق المحلي والتي ستكون قاعدة البيانات المعتمده لدى مجالس التدريب والتشغيل في المناطق.

إن مكتب التشغيل المتعدد الخدمات سوف يسعى إلى الإسهام في السياسة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية في فلسطين وبالتالي يمكن أن يساعد في تعزيز فرص العمل من خلال المساهمة في الحد من سوء الموائمة بين العرض والطلب في المهارات والمساعده على بدء المشاريع الذاتيه.

ياتي تنفيذ هذا النشاط ضمن التعاون المشترك بين مؤسسة التعاون Welfare Association ومؤسسة GIZ والذي يهدف الى تحسين جودة التعليم والتدريب المهني والتقني وارتباطه بسوق العمل، بالاضافة الى تطوير خدمات وادوات سوق العمل والتي تستهدف بالمقام الاول فئة الشباب.