وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية مرج ابن عامر تقوم بتوقيع مذكرة تفاهم واتفاقية خاصتين بمشروع رياد

نشر بتاريخ: 01/06/2011 ( آخر تحديث: 01/06/2011 الساعة: 14:04 )
جنين- معا- قامت بلدية مرج ابن عامر اليوم الأربعاء بالتوقيع على مذكرة تفاهم واتفاقية مع كل من الإغاثة الزراعية ومؤسسة (nexus) الايطالية وجمعية الجلمة التعاونية الزراعية ومجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة(زهرة الفنجان).

جاء ذلك من أجل تنفيذ مشروع فصل النفايات في حي الجلمة التابع للبلدية وكذلك لإنتاج الكمبوست(السماد الطبيعي) من مخلفات المزارع بقيمة تقريبية (42)ألف يورو, حيث سيتم تزويد المنازل في الجلمة بحاويات مختلفة لكل نوع من النفايات من أجل شحنها إلى مكب زهرة الفنجان لمعالجتها.

كما سيتم توقيع اتفاقية جانبية ما بين البلدية ومجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة بهذا الخصوص لتنظيم آلية الفصل والنقل, وسيتم عقد عدد من ورش العمل وحملات التوعية المنظمة من قبل البلدية وجمعية الجلمة التعاونية الزراعية, كما ستقوم البلدية باستئجار قطعة أرض ستحتوي على ماكنة لفرم مخلفات المزارع ومعالجتها لإنتاج السماد العضوي واستخدامه لاحقا في الأعمال الزراعية كما ستقوم الجمعية بالإشراف على البلاستيك القديم من البيوت البلاستيكية وإرساله إلى أحد المصانع الموجودة في المنطقة من أجل تصنيعه كأنابيب بلاستيكية.

وهذا وقد مثل البلدية في التوقيع على المذكرة والاتفاقية نصر آدم رئيس البلدية, وقام بالتوقيع عن الإغاثة الزراعية مدير فرع الشمال فيها د. سامر الأحمد, وعن مجلس الخدمات المشترك للنفايات قام بالتوقيع أحمد زكارنة, وعن مؤسسة (nexus) الإيطالية ماريو باؤليني, وعن الجمعية التعاونية الزراعية في حي الجلمة عبد السلام شعبان, وعن نادي الجلمة النسوي منار شعبان, وكان ذلك بحضور عضو المجلس البلدي عن حي الجلمة خالد أبو فرحة, وعضوي المجلس البلدي علي الخطيب وغسان زكارنة, ويأتي هذا المشروع ضمن علاقة التوأمة بين مقاطعة مودينا الإيطالية ومحافظة جنين.

وفي الختام شكر نصر آدم كافة الأطراف المشاركة في التوقيع وتنفيذ هذا المشروع لما سيقدمه من خدمة لقطاع المزارعين في المنطقة إضافة إلى المحافظة على بيئة نظيفة ونقية.