وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي الاسير في الخليل ينظم اعتصاما جماهيريا ضد سياسة الاهمال الطبي

نشر بتاريخ: 01/06/2011 ( آخر تحديث: 01/06/2011 الساعة: 17:46 )
الخليل -معا- نظم نادي الأسير الفلسطيني في محافظة الخليل ولجنة أهالي الأسرى والأسيرات اليوم، اعتصاما احتجاجيا على سياسة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال تحت عنوان "حتى لايعود الينا اسرانا جثثا"، وللمطالبة بالإفراج الفوري عن الأسير ياسر محمود محمد الرجوب المصاب بمرض السرطان.

وشارك في الاعتصام الذي أقيم أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بالمدينة، محافظ الخليل السيد كامل حميد وممثلوا المؤسسات الرسمية والشعبية إلى جانب العشرات من ذوي الاسرى وحشد من عائلة الاسير الرجوب حيث رفع المشاركون وبنات الاسير صور للاسير ياسر الرجوب وشعارات تطالب الصليب الاحمر ومؤسسات حقوق الانسان التدخل العاجل لاطلاق سراحه.

وقال محافظ الخليل إن الاعتصام الذي نظمه نادي الاسير هو لتوصيل رسالة للعالم الحر بخصوص أسرانا وعلى رأسهم الأسير ياسر الرجوب الذي يعاني من مرض السرطان وما يعانيه الأسرى من إهمال طبي في سجون الاحتلال، مؤكدا أن قضية ستة الاف اسير فلسطيني في سجون الاحتلال هي من أولويات السيد الرئيس و السلطة الوطنية، خاصة الأسرى المرضى الذين يعانون من وضع صعب .

من جانبه، استعرض مدير نادي الأسير في المحافظة امجد النجار، اوضاع الاسرى المرضى وما يتعرضون له من سياسة اهمال طبي متعمد من قبل ادارة السجون وان قضية الاسير ياسر الرجوب الذي يعاني من مرض السرطان والإهمال الطبي داخل سجون الاحتلال سياسة إسرائيلية مبرمجة وممنهجة ، مؤكدا على أن الحركة الأسيرة فقدت 203 شهيدا داخل سجون الاحتلال نتيجة للإهمال الطبي والتعذيب والقتل .

وأكد النجار ان الوضع الصحي للاسرى المرضى داخل السجون في تدهور مستمر حيث ان ادارة السجون تستخدم المماطلة والمسايرة لاسكات اهات وانات الجرحى والمرضى حيث تتعهد ادارة السجن بنقل المرضى الى المستشفى ويستمر التعهد اشهر طويلة وهذا يؤدي الى تفاقم الوضع الصحي للاسير المريض واكد النجار ان ادارة السجون تحتجز الادوية اللازمة لعلاج المرضى كإجراء عقابي للاسرى وردا" على احتجاجهم بتحسين الوضع الصحي .

وأوضح رئيس لجنة أهالي الأسرى والأسيرات عبد الرحيم اسكافي، أن الأسرى في سجون الموت الإسرائيلي يعانون من شتى أنواع الإمراض محملا حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسير ياسر الرجوب .

والقت الطفلة الاء ياسر الرجوب ابنة الاسير ياسر الرجوب كلمة مؤثرة ناشدت فيها العالم ومؤسسات حقوق الانسان والصليب الاحمر للتدخل من اجل الافراج عن والدها الذي يقبع خلف قضبان السجون .وقالت ان ادارة السجون تمنعهم من زيارة والدهم للاطمئنان عليه ووجهت نداءا الى الرئيس محمود عباس للتدخل من اجل الافراج عن والدها الذي يعاني من مرض السرطان ودخل في حالة غيبوبة ونقل الى مستشفى الرملة في حالة خطيرة .

وفي نهاية الاعتصام قام محافظ الخليل ومدير نادي الاسير بتسليم مذكرة الى مندوبة الصليب الاحمر تطالبهم بالتدخل العاجل من اجل اطلاق سراح الاسير ياسر الرجوب حتى يتمكن من العلاج .

يشار الى ان الاسير ياسر محمود محمد الرجوب من مواليد عام 1953م ومتزوج من اثنتين ولدية اربع بنات وأمضى سابقا اربعة عشر عاما في سجون الاحتلال وحاليا معتقل اداريا منذ 10/1/2011م لمدة ستة شهور .