وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تنظم جولات إرشاديه لمشاريعها في محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 02/06/2011 ( آخر تحديث: 02/06/2011 الساعة: 17:42 )
نابلس- معا- في إطار جهودها للوصول إلى تحقيق الأهداف نظمت الإغاثة الزراعية الفلسطينية خلال الأسبوع الماضي جولات إرشاديه لمشاريعها في محافظة نابلس.

وشملت الجولات البلدات التالية:- قوصين،حواره ،بزاريا، والتي نفذ فيها خلال هذا الموسم مشاريع ممولة بدعم من جمعية الصداقة الدنمركية الفلسطينية ،والممثلية الهولندية ،كان من ابرز أنشطتها استصلاح وتأهيل مائه وخمس وتسعين دونما ،وزراعة ما يزيد عن ثمانية آلاف شجره مثمره ،وحفر خمس وثلاثين بئر زراعي ،وثمانية آلاف متر مربع جدران استنادية ، وتسييج خمس وسبعين دونما ، بالإضافة لتوزيع بذور زراعات بيئيه ،وتنفيذ العديد من الورش والدورات.

وشارك في هذه الجولات كل من المرشد التنموي في الإغاثة الزراعية ضرار أبو عمر، والمهندس محمود عوده،والمهندس عطاء سماره، والتي تضمنت زيارات ميدانيه ومتابعه وإرشاد للمزارعين الذين استفادوا من الأنشطة التي تم تنفيذها.

وقام المهندسان محمود عوده وعطاء سماره بإرشاد المزارعين على المواضيع التالية، كيفية زراعة الأشجار المثمرة،والعناية بها، والتقليم ،وكيفية الوقاية من الأمراض، والاستخدام الآمن للمبيدات المستخدمة لمعالجة الزراعات الصيفية ،وإدخال تقنيات الزراعة العضوية والمكافحة المتكاملة وأهمية الري التكميلي للأشجار المزروعة حديثا بسبب قلة الأمطار في هذا الموسم وما له من تأثير على نمو الأشجار في فترة الصيف.

وأكد أبو عمر أن هذه الزيارات تأتي في إطار سعي المؤسسة الدائم لتحقيق استدامة هذه المشاريع،واليه من آليات الرقابة التي تتبعها المؤسسة للتأكد من جودة ما نعمل ،وأن الإغاثة ستقوم بعدة جولات ميدانيه أخرى بمشاركة مجموعه من المهندسين المتخصصين تشمل جميع مشاريعها وبرامجها وأنشطتها في محافظة نابلس خلال الشهر الجاري ،وسيتم الالتقاء بالمستفيدين والمجتمع المحلي من اجل المساهمة في تقييم المشاريع.