وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة بغزة تنظم احتفالات في يوم البيئة العالمي

نشر بتاريخ: 05/06/2011 ( آخر تحديث: 05/06/2011 الساعة: 14:48 )
غزة-معا- نظمت سلطة جودة البيئة احتفالا بيوم البيئة العالمي بالتعاون مع العديد من المؤسسات والجهات الداعمة والراعية والجمعيات البيئية , وكان احتفال السلطة لهذا العام تحت شعار محلي " المساحات الخضراء ملك للجميع فلنحافظ عليه" وذلك بالتنسيق مع الجامعة الإسلامية حضره د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة ود. كمالين شعث رئيس الجامعة ولفيف من أعضاء المجلس التشريعي والشخصيات الاعتبارية .

من ناحيته رحب د. إبراهيم بالحضور ، ونوه إلى أن المناسبات البيئية متعددة , مشيرا إلى أن جميع الدول العربية تحتفل بيوم البيئة العالمي تحت شعارات مختلفة أما سلطة جودة البيئة فقد رفعت شعارا محليا لهذا العام وهو "المساحات الخضراء ملك للجميع فلنحافظ عليها ".

وأك أن الحكومة الفلسطينية تبذل جهودا كبيرا ومتواصلة في مجال حماية البيئة، مبينا أن سلطة جودة البيئة تسعى من خلال التنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني إلى تحقيق التكامل والتشارك في العمل البيئي من خلال ورش عمل أو استراتيجيات ومشاريع وخطط علمية للمحافظة على البيئة والحد من التعدي على النظام البيئي ومكوناته.

وأضاف أن السلطة قطعت أشواطا هامة للارتقاء بالعمل البيئي من خلال وضع الاستراتيجيات والخطط لمواجهة التلوث بكل أشكاله ، وأكد على ضرورة المحافظة علي البيئة ومواردها من التلوث والاستنزاف واستدامتها للوصول إلا بيئة جميلة وآمنة , مشيرا إلى أن الاحتفال بيوم البيئة العالمي يأتي في ذكرى أليمة علي قلوبنا هي ذكرى النكسة والتي احتلت فيها إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشريف ومازلنا إلى اليوم نعاني من أثار هذا الاحتلال البغيض الذي نتج عنه تدمير الكيان الصهيوني لعناصر البيئة الفلسطينية ومعالمها من خلال بناء الجدار الذي التهم أجزاء كبيرة من الأرض الفلسطينية وسرقة المياه والرمال و تدمير التراث الحضاري والزراعي و البيئي.

كما أوضح أن سلطته تقوم بجهود كبيرة من خلال التواصل مع الجهات الرسمية والمعنية المختصة ومؤسسات المجتمع المدني من أجل إيصال الرسالة البيئية الفلسطينية إلى العالم ليرى ما تعانيه البيئة الفلسطينية جراء التعنت الصهيوني والتدمير اليومي الممنهج لمعالم البيئة .

بدوره أكد د.كمالين شعث رئيس الجامعة الإسلامية على أن أساس نجاح العمل هو المشاركة في البيئة و الإيمان بأهميتها وأهمية المحافظة عليها وذلك لا يأتي إلا من خلال العمل والجهد الجماعي المشترك سواء من خلال المشاريع البيئية المتعددة , أو المشاركة والابتكار أو إعداد مشاريع توعوية تعنى بالجانب البيئي , مؤكدا على أهمية تكاتف قطاعات المجتمع المختلفة من أجل المحافظة علي البيئة من خلال التنسيق المستمر ما بين الجامعة والسلطة في العديد من المشاريع البيئية .

وفي كلمة له عبر الهاتف أعرب وزير الزراعة المصرى د.أيمن حبيب عن سعادته بمشاركته في احتفال إخوته الفلسطينيين بهذا اليوم , داعيا الله أن ينعم على أهل فلسطين بتحرير أرضهم , مستعرضاً أهم المشاكل البيئية التي تواجه المنطقة العربية برمتها كقلة الموارد الطبيعية والمائية وزيادة الاستهلاك واستنزاف موارد المياه في الوطن العربي , كما ركز على أهمية التكامل العربي والتعاون المشترك من اجل وضع الحلول المناسبة للوصول إلى معالجة هذه القضايا التي تؤرق العالم العربي وفي نفس السياق أشار إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيرها علي المنطقة العربية ودور الغطاء الزراعي في الحفاظ علي البيئة والتخلص من غازات الاحتباس الحراري وتأثيرها السلبي علي المنطقة برمتها , مشيرا أن ذلك يحتاج إلى تضافر جميع الجهود من أجل وضع الحلول المناسبة لهذه المشكلات البيئية.

وفي ختام الحفل قدم مجموعة من الأطفال عرضا مسرحيا يجسد واقع البيئة الفلسطينية و هم يلبسون زياً يمثل التنوع الحيوي والغطاء النباتي الأخضر ,كما قدموا عرضا من التراث الفلسطيني .