وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصين "الفخورة" تتحدث عن فجر جديد بعد انجاز نا لي

نشر بتاريخ: 05/06/2011 ( آخر تحديث: 05/06/2011 الساعة: 16:12 )
القدس- معا- تصدرت نا لي الصحف الصادرة الاحد في بلادها بعد ان اصبحت اول صينية واول لاعبة اسيوية تتوج بلقب احدى البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب بعد ان تغلبت السبت على الايطالية فرانشيسكا سكيافوني حاملة اللقب 6-4 و7-6 (7-صفر) في نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية.

"لي نا تدخل التاريخ!"، هذا ما عنونته صحيفة "شاينا دايلي"، مضيفة "من المتوقع ان يقدم انتصارها دفعا كبيرا لرياضة تشهد اصلا صعودا سريعا في الصين".

ولا تزال كرة المضرب في الصين من رياضات الميسورين، الا ان انتصار لي في رولان غاروس سيعطي هذه اللعبة دفعا كبيرا بين مختلف فئات المجتمع الصيني الذي شعر بفخر كبير نتيجة هذا الانجاز الذي وضع بلد المليار و339 مليون و725 الف نسمة تقريبا على خارطة الكرة الصفراء.

ونقلت شبكة "سي سي تي في" المباراة مباشرة الى عشرات الملايين من المشاهدين في مختلف البلاد وقد اعترف 44 بالمئة من اكثر من 100 الف مشارك في استطلاع اجراه موقع "سينا" انهم بكوا بعد تتويج مواطنتهم باللقب الكبير الذي منح وبحسب الموقع "الفخر للصين واسيا".

ولم ينحصر فرح الصينيين باللذين يتابعون كرة المضرب بل بالذين لا يعرفون حتى قوانين اللعبة وقد تجلى هذا الامر في احدى الحانات التي عرضت المباراة وعلى لسان احد المشاهدين لي غاو الذي قال "انا سعيد جدا. انا صيني وهي صينية. انا لا افهم فعلا هذه اللعبة لكني سعيد جدا".

كما شق انجاز لي طريقه الى منتدى حول الامن عقد في سنغافورة اذ توجه مدير المنتدى الى وزير الدفاع الصيني غوانغلي ليانغ بالتهنئة عندما كان الاخير يتحضر لالقاء كلمته.

وكانت لي نفسها قالت بعد المباراة ان "العالم كله في الصين فرح بهذه النتيجة وهذا اللقب"، معتبرة ان انجازها سيفتح الطريق امام جيل من اللاعبات واللاعبين الصينيين من اجل منافسة القوى التقليدية في هذه اللعبة، اي الاوروبيين والاميركيين والاستراليين.

وقالت لي في صفحتها على احد مواقع التواصل الاجتماعي في الصين "سينا ويبو": "لقد حققت حلمي اخيرا. انا مغتبطة تماما للدعم الذي منحني اياه الجميع منذ فترة طويلة. لم يكن بامكاني تحقيق هذا الانجاز دون مساعدتكم. امل ان تساندوني دائما".

وستصبح لي (29 عاما) اعتبارا من غد الاثنين اول صينية تدخل نادي الخمس الاوليات في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات حيث ستحتل المركز الرابع مكان البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا التي خرجت من ربع النهائي على يد الصينية بالذات.

وسبق للصين ان دونت اسمها في سجلات البطولات الكبرى، لكن في منافسات زوجي السيدات والزوجي المختلط، ولم تصل اي صينية قبل اليوم الى ربع النهائي في رولان غاروس.

ورغم تقدمها في السن نسبيا، اعطت لي منذ بداية الموسم اشارات عدة على تطور مستواها كان ابرزها بلوغها المباراة النهائية في بطولة استراليا المفتوحة اواخر كانون الثاني/يناير وحلولها وصيفة بخسارتها امام كلايسترز.

واحرزت لي اللقب الخامس في مسيرتها الاحترافية التي بدأت قبل نحو 12 عاما في 1999، والاول على الارض الترابية التي لا تزال حتى الان تبدي كرها لها، وجاء فوزها امس ليؤكد هذا التطور الملموس حتى على الملاعب التي لا تحبها.
(ا ف ب)