وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشراوي: مصممون على الذهاب إلى الأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 05/06/2011 ( آخر تحديث: 05/06/2011 الساعة: 21:13 )
رام الله- معا- شددت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيسة دائرة الثقافة والإعلام د.حنان عشراوي على الحاجة الملحة لوضع برنامج عمل ونشاط اعلامي وسياسي تراكمي متواصل ومكثف على كل المستويات التنفيذية والتشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومع مؤسسات المجتمع المدني بما فيها المؤسسات الفكرية والشعبية، لـمواجهة الدعاية الإسرائيلية المغرضة واللوبي الداعم لها هناك.

جاء ذلك حديث عشراوي هذا بعد عودتها من العاصمة الأمريكية واشنطن، ولقائها العديد من الشخصيات المؤثرة في مجالات مختلفة من أعضاء الكونغرس الأمريكي، ومستشاري الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وشخصيات فاعلة في في صياغة السياسات الأمريكية، بالإضافة إلى الصحافة الأمريكية والعربية هناك.

وقالت عشراوي: "من الواضح أن إسرائيل تقوم بتشويه الواقع الفلسطيني وموضوع المصالحة الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، ولديها قلق شديد حول ذهاب الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة، وتحاول جرّ الآدارة الأمريكية لمواقف تنسجم مع الموقف الإسرائيلي من ناحية يهودية الدولة وأمن إسرائيل وتأجيل القضايا الجوهرية للصراع، والغاء حق العودة، ورفض وضع القدس على جدول أعمال المفاوضات".

وتابعت: "نحن بحاجة ماسة أكثر من أي وقت مضى إلى خطاب سياسي إعلامي واضح ومحدد ومنسجم مع ذاته" .

وحول مناسبة مرور 44 عاما على (هزيمة الـ1967) قالت عشراوي: "ليس علينا أن نستخدم مصطلح (النكسة) فهو دون مستوى الحدث، هو مأساة للشعب الفلسطيني واستكمال للنكبة التي بسطت من خلالها إسرائيل سيطرتها على باقي أرض فلسطين التاريخية، وضمت القدس بشكل غير قانوني، واحتلت الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيناء وهضبة الجولان، وبنت المستوطنات" .

وأضافت عشراوي: "إسرائيل تدرك اليوم أن الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده لم ينس ولن ينسى، وان الزمن يعمل لصالحنا. علينا أن نعمل من اجل وضع حد لهذا المخطط الاستعماري التوسعي، والاستمرار في مواجهة الخطوات أحادية الجانب المجحفة التي قامت بها إسرائيل مثل الاستيطان وتهويد القدس وغيرها، وفضح هذه الانتهاكات بحيث يصبح الاحتلال مُكلفاً وتتم مساءلته ومحاكمته على المستوى الدولي والحقوق والمؤسساتي". وعلينا إنقاذ حقنا في المقاومة الشعبية وحقنا في الحياة وفي تقرير مصيرنا على أرضنا.

وأكدت عشراوي أننا ماضون في الحصول على الالتزامات الدولية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة من قبل دول منفردة وسنتوجه للأمم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين . وأضافت "أن الصحوة العربية تصب في صالح القضية الفلسطينية لأنها أعادت إلى الوجدان العربي قضية فلسطين المركزية.

وقامت بتصويب المسار العربي على أسس ديمقراطية. أي نظام سيظهر الآن، أو يقوم بإصلاح نفسه سيمثل إرادة شعبه، وهذا يصلب الموقف العربي في دعم القضية الفلسطينية. إن هذه الصحوة غيرت الكثير من قواعد اللعبة التي كانت قائمة، وتدرك الآن القيادات العربية أن مصدر شرعيتها تنبع من شعوبها وليس من رضى أي دولة أخرى عنها".

وكانت د.حنان عشراوي، خلال زيارتها للولايات المتحدة الأمريكية، قد ألقت عدداً من المحاضرات حول الوضع الفلسطيني أفردت خلالها مساحة واسعة لدحض خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي والأيباك.