وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تكشف النقاب عن اول محطة تعمل بالطاقة الشمسية

نشر بتاريخ: 05/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 10:06 )
بيت لحم-معا- كشفت شركة ارافا الإسرائيلية للطاقة النقاب عن اول محطة تجارية تعمل بالطاقة الشمسية في اسرائيل اليوم الأحد وعرضتها امام عدد من وزارء الحكومة وكبار الشخصيات وأعلنت عن خطط لاقامة عشرات المحطات المشابهة بتكلفة اجمالية تبلغ ملياري دولار.

وتبلغ تكلفة المحطة الواقعة في مزرعة كيتوراه التعاونية 100 مليون شيقل (30 مليون دولار) بقدرة 4.95 ميجاوات. ومن المقرر ربطها بالشبكة الوطنية في الاسابيع القليلة القادمة. وقالت ارافا ان المحطة هي الاولى من نحو 50 محطة تعمل بالطاقة الشمسية تعتزم الشركة اقامتها في انحاء صحراء النقب بجنوب البلاد بحلول نهاية عام 2014.

وتستهدف إسرائيل الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتدبير عشرة في المئة من استهلاكها من الطاقة بحلول عام 2020. ولكن لا تزال هناك بعض الخلافات داخل الحكومة حول افضل السبل لتحقيق ذلك وهو ما قد يعطل خطط ارافا.

وقالت شركة ارافا التي تمتلك مجموعة سيمنس الألمانية 36 في المئة من اسهمها انها حصلت من بنك هابوعليم ثاني اكبر بنك في إسرائيل على 80 في المئة من التمويل اللازم لاقامة محطة كيتورا.

وقال دافيد روزنبلات نائب رئيس شركة ارافا "تعتزم ارافا بناء ما يقرب من 50 محطة تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة تزيد على 400 ميجاوات بتكلفة تبلغ نحو ملياري دولار."