وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حنون و السرغلي يؤكدان ان صيدليات طولكرم مسجلة

نشر بتاريخ: 05/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 00:39 )
طولكرم – معا عقد لقاء ضم كل من الدكتور سعيد حنون مدير صحة طولكرم و الدكتور احمد السرغلي رئيس اللجنة المحليه لنقابة الصيادله في المحافظه و الدكتور لؤي ابو هنطش رئيس قسم التفتيش في صحة طولكرم للتوصل الى صيغة توضيحيه حول ما تم نشره فيما يخص مشكلة الصيدليات و العاملين بها في المحافظه .

و تم التأكيد في اللقاء على انه لا يوجد صيدلي دون شهادة الصيدله و ان كافة الصيدليات في طولكرم هي مسجله باسم صيادله حاصلين على شهادة مزاولة المهنه من وزارة الصحه و النقابه و ان هذا الشخص هو المسؤول عن الصيدليه .

و طبقا لقانون وزارة الصحه و نقابة الصيادله فانه ملزم بالدوام في الصيدليه و من حقه ان يعين صيدلي مساعد او مساعد صيدلي حاصل على شهادة مزاولة المهنه سارية المفعول من وزارة الصحه .

و اكد حنون ان كافة الصيدليات في المحافظه تخضع للرقابه من خلال قسم التفتيش و من اللجنه الفرعيه لنقابة الصيادله في طولكرم وهذا يشمل مكان العمل "الصيدليه " ، العاملين ، الادويه و الادوات الطبيه و كذلك حسن استخدام صرف العلاجات التي تخضع لقيود خاصه ، و في حال ثبت وجود مخالفات فانه يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة و قد تصل الى الاغلاق في بعض الحالات التي تمت .

و اضاف انه تم توجيه عدة اخطارات لصيدليات مخالفه ليتم تصويب وضعهم نافيا ان تكون قد وصلتهم أي شكاوي من أي جهة كانت حول صيدليات مخالفه و ان هناك اثنا عشر مفتش يقوموا بدورهم على اكمل وجه في التفتيش و التدقيق بالنسبه للصيدليات .

و بخصوص ما ذكر بوجود افراد غير مؤهلين يعملون داخل الصيدليات فان ذلك منافي للقانون الا اذا كانوا يعملون في مسميات مختلفه و وجب تواجد الصيدلي المسؤول او من يحمل رخصة مزاولة المهنه طالما ان الصيدليه مفتوحه و تستقبل المرضى و وجب على كل العملين الاخرين ان يكونوا ملتزمين بمسماهم الوظيفي و ان كل من يجد مخالفه يمكنه التوجه الى دائرة الصحه و تقديم شكوى ضد الصيدليه المخالفه .

و اعرب السرغلي ان هناك تعاونا وثيق بين مديرية الصحه و اللجنه المحلية لنقابة الصيادله مؤكدا على اهمية تواجد الصيدلي او الصيدلي المساعد او مساعد الصيدلي طيلة الوقت و سوف تقوم اللجنه المحليه بإجبار من لديهم ترخيص مزاولة المهنه بلباس المريول الابيض و اسم الصيدلي لتفادي أي لبس بين الصيدلي و العملين كالمحاسبين و عمال النظافه و غيرهم .