وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جولات مكثفة على المطاعم واماكن تحضير الاطعمة والمخابز في الخليل

نشر بتاريخ: 06/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 18:12 )
الخليل - معا - افاد الدكتور خالد سدر مدير عام صحة الخليل ان طواقم صحة البيئة ومنذ فترة تقوم بجولات مكثفة على المخابز وانها انطلقت في الجولات الليلية على هذه المخابز للتاكد من مدى التزامهم بالمواصفات والمتطلبات الضرورية من نظافة عامة ونظافة العاملين والمواد المستخدمة في التصنيع وذلك للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والتي هي من اهم اولوياتنا في وزارة الصحة، حيث ان وحدة صحة البيئة وعلى الرغم من قلة الكادر لديها تقوم باعمال كثيرة لا تقتصر فقط على مراقبة الاغذية.

من جانبه افاد الدكتور ياسر عيسى رئيس صحة البيئة بمديرية صحة الخليل ان طواقم صحة البيئة تقوم بجولات مكثفة على المطاعم واماكن تحضير الاطعمة في محافظة الخليل، وذلك للتأكد من مدى التزام اصحاب هذه المحلات من تطبيق الشروط الصحية والبيئية المطلوية لهذه الاماكن، من شروط النظافة العامة ونظافة العاملين والمعدات والزيوت المستخدمة في عمليات القلي ومدى التزامهم بتغيير هذه الزيوت وطرق عرض وتخزين المواد الغذائية وقد تم اخطار عدد من هذه الاماكن بضرورة استيفاء لبعض الشروط واستكمال بعض النواقص، وايقاف البعض عن العمل لاستكمال هذه النواقص، اضافة الى تحويل العاملين لاجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وجمع عينات لاجراء الفحص المخبري. اضافة لمتابعة المواد الغذائية وغير الغذائية المستوردة والمصدرة ومدى مطابقتها.

وتابع ان وحدة صحة البيئة بالمديرية تعكف حاليا للشروع بتنفيذ دراسة علمية تحليلية وتقييمية لكافة المطاعم واماكن تحضير الاطعمة في كافة مناطق المحافظة للوقوف عن كثب على الوصع الصحي والبيئي لهذه الاماكن حيث ستقوم وحدة صحة البيئة بتنفيذ هذه الدراسة ايضا وسيتم نشر نتائجها حين الانتهاء منها.

وافاد هذه الاجراءات تاتي في ظل استمرار طواقم صحة البيئة في تقديم خدماتها الروتينية المتعلقة بسلامة الاغذية ومراقبة الاسواق اضافة للاعمال الاخرى من متابعة شكاوى المواطنين المتعلقة بالمكاره الصحية والصرف الصحي والتخلص من النفايات والتنسيق مع البلديات والمجالس القروية في تنفيذ العديد من الحملات لاصدار رخص الحرف والصناعات وجوانب التثقيف والتوعية بالصحة البيئية.

انطلاق حملة تفتيشية وتفقدية للمسابح والمتنزهات في المحافظة

ومع بداية موسم الرحلات الترفيهية لطلبة المدارس والعائلات شرعت وحدة صحة البيئة بحملة تفتيشية وتفقدية على المسابح والمتنزهات واماكن الاستجمام في المحافظة وذلك للتاكد من مطابقتها وجاهزيتها لاستقبال الزائرين اضافة الى جمع عينات من مياه هذه المسابح لفحصها كيميائيا وحيويا للتاكد من سلامتها وعدم احداثها اضرار لصحة المتنزهين والمستجمين. وان هذه الحملة ستستمر حتى الانتهاء من جميع المتنزهات والمسابح وسيتم جمع العينات على فترات مختلفة.

جولة تفتيشية وضبط واتلاف مواد عذائية في بلدة خاراس

قامت طواقم صحة البيئة بحملة مكثفة في البلدة شملت العديد من القضايا المتعلقة بصحة البيئة من شكاوى المواطنين والتفتيش على المحلات وترخيص المحلات غير المرخصة بعد استيفائها للشروط الصحية والبيئة المطلوبة لاصدار رخصة الحرف والصناعات، وافاد الدكتور ياسر عيسى ان مفتشي صحة البيئة قاموا بضبط واتلاف كميات من المواد المنتهية الصلاحية التي وجدت في هذه المحلات وهي معروضة للبيع للمواطنين وانه سيتم رفع هؤلاء للقضاء ليتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم لمخالفتهم لقانون الصحة العامة رقم 20 لسنة 2004 فيما يخص سلامة الاغذية.