وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز يافا الثقافي يواصل أنشطته وفعالياته

نشر بتاريخ: 07/06/2011 ( آخر تحديث: 07/06/2011 الساعة: 07:34 )
نابلس- معا-واصل مركز يافا الثقافي في ميخم بلاطة في محافظة نابلس، فعالياته وأنشطته المختلفة في شهر أيار/ (مايو)، ويستعد المركز للبدء بتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة خلال العطلة الصيفية والتي تهدف إلى تنمية الشباب والمجتمع الفلسطيني، خصوصاً بعد توقف بعض من الأنشطة بسبب الامتحانات المدرسية.

فقد استمرت مكتبة الطفل التابعة للمركز بعقد النشاطات الرئيسة من ورش عمل فنية، والرسم، والكتابة وقراءة القصص للأطفال ومناقشة محتواها والتحضير لإصدار عدد جديد من مجلة " ذاكرة الأجيال" والتي تحوي كتابات وإبداعات الأطفال. وأما بالنسبة لمختبر الحاسوب فقد قام المختبر بتنفيذ العديد من الدورات في مجال الحاسوب والانترنت والتعلم على مهاراته المختلفة للأطفال وللنساء في المخيم ومساعدة طلبة المدارس في إعداد أبحاثهم المدرسية.

وشارك مركز يافا الثقافي في حملة إحياء فعاليات ذكرى النكبة الـ 63، حيث نظم المركز معرضاً للصور يتناول مراحل النكبة الفلسطينية، إضافةً إلى بعض العروض الفنية المستوحاة من التراث الفلسطيني، وتوزيع الجوائز على المتسابقين في مسابقة العودة. ويستمر المركز أيضاً بعقد عددٍ من الدورات والتي تستهدف الشباب الفلسطيني بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، حيث يستمر المركز بعقد دورة (صوتنا: صوت اللاجئ الفلسطيني) ، ودورة إعداد الناشئة للشباب ، يتعلم خلالها المشاركون على تاريخ القضية الفلسطينية، وقضية اللاجئين، وقرارات مجلس الأمن والتاريخ الشفوي لقضية اللاجئين.

وأما على صعيد مسرح وسينما الطفل التابع للمركز، فقد استمر بعرض بعض الأفلام الوثائقية والترفيهية للأطفال ولطلبة المدارس في مخيم بلاطة للاجئين، وعرض فيلم عن سيرة الشهيد ياسر عرفات، وتنظيم معرض فني من أعمال الفنان الشهيد ناجي العلي وعرض فيلم وثائقي بعنوان "هذه صورتي عندما كنت ميتاً" بالتعاون مع مؤسسة جذور الشبابية. واستضاف المركز الشاعر المتوكل طه في أمسيةٍ شعرية تضامناً مع مبعدي كنيسة المهد، وتنظيم حفل نهائي للنساء في المخيم ضمن الحملة العالمية لبيئة تعليمية آمنة. كما وشاركت فرقة عائدون للفنون الشعبية ببعض العروض الفنية.

كما واستمر بدورة تمكين المؤسسات من خلال وحدة الميديا سنتر حيث يقوم طاقم الوحدة بتدريب المؤسسات المشاركة على آلية صناعة الفيلم والتصوير وإعداد التقرير .

واستمر المركز باستقبال العديد من الوفود الدولية مكونة من صحفيين وأكاديمين وجمعيات ومتضامنين من مختلف أنحاء العالم، واطلعت تلك الوفود على واقع الفلسطينيين الإنساني والاجتماعي والاقتصادي في مخيم بلاطة، ودور مركز يافا الثقافي وأنشطته الثقافية للأطفال والشباب، إضافةً إلى إقامة بعض الوفود الدولية في بيت الضيافة التابع للمركز.