وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عرار بلقبين والزعبي بأغلى الالقاب ومحمود أنقذ الموسم بلقب الكأس الغالي

نشر بتاريخ: 07/06/2011 ( آخر تحديث: 07/06/2011 الساعة: 10:07 )
بعد نهاية اكثر المواسم نجاحا
وادي النيص بطل اول بطولة للمحترفين واول سوبر فلسطيني، الامعري بطل الدوري وهلال القدس بطل الكاس
عبد الفتاح عرار بلقبين، هشام الزعبي بأغلى الالقاب، جمال محمود أنقذ الموسم بلقب الكاس الغالي
ديار بطل الدوري النسوي الاول، نادي جنين بطل كأس الهواة، البيرة بطل دوري الشباب

رام الله- معا- يعتبر الموسم الاكثر نجاحا والاكثر اكتظاظا مع الاعلان عن دخول الرياضة الفلسطينية عهد الاحتراف، ورغم ما واكب هذا الموسم من استحقاقات سواء على مستوى البطولات المحلية او استحقاقات المنتخبات الوطنية الا انه انتهى في موعده وفق الخطة المعلن عنها مسبقا تماشيا مع الاجندة الدولية.

وفي ظل هذا الاكتظاظ الممنهج عاشت الاسرة الكروية فترات سعيدة واكبها اهتمام عربي ودولي ومحلي غير مسبوق في ظل تزايد اعداد الجماهير الرياضية ومواكبتها لمختلف البطولات وخاصة بطولة الدوري. ولعل ابرز ما تميز به هذا الموسم هو نجاح الاتحاد الفلسطيني في تطبيق اللوائح والقوانين الدولية المعمول بها وقدرته على الحد من شغب الملاعب وزيادة الوعي لدى الجماهير الفلسطينية بحيث ان نسبة العقوبات المتخذة هذا الموسم تضائلت بشكل ملحوظ بحيث اصبحت لا تذكر خاصة ان لا نوع من الجدل قد طفى على السطح خلال الموسم ولا شك ان هذه النهضة شهدت ارتفاع المستوى الفني مما انعكس ايجابا على المنتخبات الوطنية، كما شهد تطورا ملحوظا على الجهاز التحكيمي بحيث غابت الاخطاء القاتلة وما ظهر لم يتعدى اخطاء عادية يحدث ما يفوقها في الملاعب الاخرى. ولم يكن هذا النجاح ليحدث لولا الاحترافية الادارية والخطط المدروسة ومساندة القيادة السياسية والتفاف الاسرة الكروية حول هذا المشروع الوطني.

وادي النيص بطل كأس ابو عمار والسوبر
بعد الاعلان عن مشروع تطبيق الاحتراف في فلسطين وتحديد الاندية المحترفة التي خاضت تجربة الاحتراف للمرة الاولى في فلسطين، نظم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطولته الاولى للمحترفين والتي حملت اسم الشهيد الخالد ياسر عرفات بمشاركة الاثني عشر فريقا الذين تم تصنيفهم لخوض تجربة الاحتراف واستطاع فريق ترجي وادي النيص ان يظفر بلقب البطولة بعد فوزه في النهائي على مركز شباب الامعري بهدف نجم المنتخب الاولمبي جهاد صقر.

وكان قد وصل الترجي للنهائي بعد تصدره لمجموعته من ثلاثة انتصارات وتعادل وخسارة وجمعه 10 نقاط ليلتقي في المربع الذهبي شباب الخليل ثاني المجموعة الثانية ويتخطاه بهدفين لهدف. فيما وصل الامعري للنهائي بعد تصدره لمجموعته دون اية خسارة وتخطيه جبل المكبر في الدور نصف نهائي، لكنه خسر النهائي امام الترجي بهدف دون رد. ورافق تلك البطولة حملة اطلقها الاتحاد الفلسطيني للتضامن مع اللاعب الفلسطيني ومنحه حرية الحركة بعد اتخاذ الاحتلال العديد من الاجراءات التعسفية ضد حرية حركة لاعبينا وخاصة ضمن مشاركاتهم الخارجية مع المنتخبات الوطنية.

ثلاثة ايام فقط بعد التتويج بلقب بطولة ابو عمار، ليخوض الترجي مباراة السوبر الفلسطيني الاولى بصفته بطل اخر بطولة للكأس امام جبل المكبر بطل الدوري واستطاع الترجي ان يخطف اللقب بركلات الترجيح بعد التعادل مع المكبر بهدف لكل منهما واستمر التعادل في الاشواط الاضافية لتحسم النتيجة بركلات الترجيح 11-10 ويعتلي الفريق منصات التوييج مرتين في ثلاثة ايام.

وبهذا التتويج استطاع الترجي ان يضع في سجلاته لقبا سيبقى في سجلاته وسجلات الكرة الفلسطينية كونها اول بطولة سوبر فلسطينية. وكان قد سبقها بلقب اول هو لقب اول بطولة للمحترفين. والسؤال هنا هل سيسعى وادي النيص لاستعادة الامجاد بالعودة لمنصات التتويج بعد عدم منافسته على أي من الالقاب عقب تتويجه بالسوبر.

الامعري بطل الدوري الاول للمحترفين
المنافسة الاكثر شراسة والاكثر اثارة كونها الاطول وواجهة الكرة الفلسطينية، حط تاجها في خزائن الامعري بعد مطاردة دامت ثلاثة مواسم لبطولة الدوري وفي النهاية خطف الامعري اللقب الاغلى كونه الدوري الاول للمحترفين وبنكهة خاصة لان مطاردة الهلال ومنافسته للامعري استمرت منذ بداية الدوري وقد استفاد الامعري من ثبات مستواه في نهاية الربع الاخير من الدوري وعدم ثباته للهلال ويخرج من الموسم بخسارة واحدة كانت في المباراة الاخيرة امام هلال القدس ويسجل ستة تعادلات و15 انتصارا ويجمع 51 نقطة مسجلا 48 هدف ويتوج بطلا بفارق الاهداف عن اسود العاصمة الذين جمعوا 51 نقطة ايضا. وكان هذا التتويج مستحقا للامعري بعد ظهوره بشكل رائع في المواسم الثلاثة الاخيرة التي نافس فيها على اللقب واخيرا تكللت الجهود باعتلاء منصات التتويج. والسؤال هنا هل حقق الامعري المراد ام انه سيسعى للمحافظة على اللقب والعمل على اضافة القاب اخرى لخزائنه.

هلال العاصمة بطل كأس المحترفين
بعد ان حل وصيفا في الموسم الماضي، وضع هلال العاصمة نصب عينيه الصعود لمنصات التتويج، ومع بداية الموسم ضم العديد من النجوم لصفوفه ومع انطلاق اول بطولة للمحترفين وجه تحذيرا شديد اللهجة للاندية رغم انه لم يتأهل للدور نصف النهائي في بطولة كأس ابو عمار مع انه فاز على بطلها في منافسات المجموعات بهدف نجمه فادي لافي. الخروج من البطولة جعل الفريق يصمم على اعتلاء منصات التتويج وكان قريبا من هدفه بخطف اول لقب دوري للمحترفين لولا فارق الاهداف ليكتفي بالوصافة وتسنح له فرصة اخرى للتتويج في بطولة فلسطين الدولية ولكن اللقب ضاع لصالح تشيفل الهنغاري رغم السيطرة الميدانية لاسود العاصمة في النهائي ويخسر لقب اخر.

في المرة الثالثة اصر ابناء العاصمة على اعتلاء منصات التتويج التي عصت عليهم ولولا الظفر بلقب الكاس لكان الموسم الاقسى في تاريخ الهلال المقدسي. صدارة المجموعة وتخطي الامعري والانتقال للمربع الذهبي والفوز على بلاطة ذهابا باربعة اهداف لهدفين وخسارته على ارضه ايابا بهدفين دون رد مما عرضه للخروج من البطولة لولا الفوز الخارجي الثمين على الجدعان وفي النهائي قدم مباراة قوية استحق من خلالها ان يعتلي المنصة ويزف لخزائنه اول كأس للمحترفين صالح به جماهيره التي تتزايد من موسم لاخر. والسؤال هنا هل سيتابع الهلال تألقه ويحاول خطف ثلاثية تاريخية كانت قريبة منه؟ هذا ما سنراه مع انطلاق الموسم الكروي القادم.

عرار بلقبي ابو عمار والسوبر
استطاع المدرب الوطني ان يقود فريقه الترجي خلال توليه منصب الادارة الفنية للقبين هامين، فبعد ان انهى الموسم المنصرم رابعا بخسارة واحدة مع فريقه الذي تولى ادارته قبل انطلاق مرحلة الاياب بجولتين في دوري الشهيد ابو علي مصطفى استطاع ان يقوده لخطف لقب بطولة كأس ابو عمار للمحترفين وكأس السوبر الفلسطيني ليكون بذلك المدرب الوطني الوحيد من الضفة الذي توج مع فريقه في بطولات المحترفين وحقق نتائج جيدة مع فريقه الترجي ق بان يترك مهام منصبه في بداية دوري القدس للمحترفين

الزعبي باغلى الالقاب
المهمة كانت واضحة منذ البداية وهي مطالبة ادارة الامعري للمدرب الفلسطيني بلقب الدوري اولا بعد عدم محالفة الامعري تحت قيادة مديره الفني غسان بلعاوي باعتلاء منصات التتويج. ورغم عدم نجاح الزعبي في اول تجربة تدريبية في الضفة مع شباب الخليل الا انه استطاع ان يزف تاج الدوري للمارد الاخضر كما يحلو لمحبيه تسميته وبذلك يحقق انجازا للامعري ويضيف لسجله التدريبي لقب يعتبر الاغلى هذا الموسم. وقد ظهرت بصمات الزعبي على فريقه من حيث الاداء الذي تطور بشكل ملحوظ خاصة مع اقتراب الدوري من النهاية.

محمود انقذ الموسم بلقب الكاس
وعد جمال محمود المدير الفني لهلال العاصمة جماهير النادي المقدسي بحصد الالقاب مع توليه مهام منصبه مع بداية تجربة الاحتراف في فلسطين وكان موسمه ناجحا اذ كان من الممكن ان يتوج فريقه بثلاثية تاريخية لكن في النهاية حصل على وصيف الدوري ووصيف البطولة الدولية وحصد لقب بطولة الكاس بعد ان احدث نقلة نوعية على اداء الهلال وجعله فريق منظم يقدم كرة قدم جميلة تتسم بالاداء الجماعي والخطط المتطورة والتي ان تواصلت سيتوج الهلال باكثر من لقب في قادم الاستحقاقات التي سيكون اولها كاس السوبر في انطلاق الموسم القادم امام الامعري.

الظاهرية وبلاطة
وان لم يتوجا باي لقب في هذا الموسم الا ان هذان الفريقان كانا علامة فارقة خلال الموسم المنصرم فالظاهرية وصيف بطل الكاس وثالث الدوري. اما جدعان بلاطة فهم الحصان الاسود هذا الموسم بعد ان انهوا الدوري في المركز الرابع ووصلوا للمربع الذهبي في بطولة فلسطين الدولية وخرجوا بركلات الترجيح واستطاعوا الظفر بالمركز الثالث ووصلوا ايضا للمربع الذهبي لبطولة الكاس وخرجوا مرفوعي الراس بعد ان استطاعوا النيل من هلال العاصمة على ارضه بهدفين وكان هدف واحد فقط ما يفصلهم عن الوصول للنهائي رغم انهم صعدوا هذا الموسم لدوري المحترفين.

نادي جنين بطل كاس الهواة
استطاع نادي جنين ان يظفر خلال الموسم بلقب كاس فلسطين للهواة بعد ان وصل للمربع الذهبي وتخطى عقبة اهلي الخليل بثلاثة اهداف لهدفين واستطاع ان يفوز على شباب يطا في نهائي البطولة بثلاثة اهداف لهدف ليتوج باول لقب للهواة في هذا الموسم وهو اللقب الوحيد كون ان الدوري بدون لقب نظرا للتقسيمات التي اجراها الاتحاد من اجل تصنيف الفرق وبالتالي فان اللقب الوحيد لاندية الهواة استقر في خزائن نادي جنين الذي تابع ظهوره واستطاع الصعود ايضا لدوري المحترفين في الموسم المقبل بصحبة جميع الفرق التي وصلت للمربع الذهبي في البطولة وهي الاهلي والخضر والوصيف شباب يطا اضف اليهم فرق الاسلامي القلقيلي وابو ديس وبيت لقيا وبيتللو وسلوان والعبيدية.

ديار بيت لحم بطل الدوري النسوي
الدوري النسوي الاول بمشاركة 11 لاعبة في فلسطين استقر في خزائن ديار بيت لحم وبدون اية خسارة وتعادل وحيد بعد منافسة قوية من سرية رام الله الاولى ولكن تألق لاعبات ديار منحتهن التفوق ليعتلين منصات التتويج في اول تجربة لدوري نسوي في فلسطين تميزت بالاثارة خاصة في المراحل الاخيرة من الدوري الذي اختتم وفق الاجندة المعمول بها لدى الاتحاد الفلسطيني بعد ان جمع الفريق 28 نقطة متفوقا على السرية بفارق اربع نقاط لينضم لكوكبة الفرق التي حصدت اللقب الاول بفضل جهود لاعباته وجهازه الفني والاداري.

مؤسسة البيرة بطل الشباب
الاهتمام بالفئات العمرية والفرق المساندة من اهم مقومات نجاح الاندية وهناك العديد من الاندية التي تهتم بهذا الجانب وقد استطاع فريق مؤسسة البيرة للشباب ان يتوج بلقب بطولة هذه الفئة بعد ان خاض دوري شاق اطلق عليه الاتحاد دوري الشهيد ناجي عيسى ولعب الفريق ست مباريات فاز بها جمعيا مع تعادل في الدور نصف النهائي مع الامعري وفاز بركلات الترجيح وانتقل للمباراة النهائية لملاقاة اهلي الخليل وفاز عليه بهدفين دون رد في النهائي ليتوج بطلا لهذه الفئة.

أندية الممتازة الصاعدة
خاضت فرق الدرجة الممتازة وعددها ثلاثون ناد دوري شاق من اجل الصعود لدوري المحترفين ب ونجحت اندية اهلي الخليل ويطا من الخليل والعبيدية والخضر من بيت لحم وابو ديس وسلوان من القدس وبيتللو وبيت لقيا من رام الله واسلامي قلقيلية من محافظة قلقيلية ونادي جنين من محافظة جنين من الصعود لدوري المحترفين من اجل غوض غمار دوري المحترفين في الموسم المقبل من اجل الصعود لدوري الاضواء.

أندية الاولى الصاعدة للممتازة
دوري الشهيد عمر القاسم لاندية الدرجة الاولى والذي اقيم تبعا لنظام المناطق وفيه شارك 43 ناديا من مختلف المحافظات الشمالية ومع نهاية الدوري صعد كل من مركز رقم 1 وقباطية من الشمال وقلنديا والموظفين وام طوبا من القدس والقوات الفلسطينية من رام الله وجمعية الشبان المسلمين والسموع من الخليل لمصاف اندية الدرجة الممتازة واصبح لديهم فرصة للمنافسة على مقعد في دوري المحترفين خلال الموسم المقبل.

اندية المناطق الصاعدة للاولى
خاض 44 فريق غمار دوري اندية المناطق هذا الموسم من اجل المنافسة على الصعود لدوري الدرجة الاولى ويعتبر هذا الدوري الاكثر تعقيدا نظرا لكثرة عدد الاندية وبعد جهود مضنية من الاتحادات الفرعية استطاعت فرق رمانة وطمون من جنين وقفين من طولكرم وحطين من نابلس وثقافي البيرة وقبية وعبوين وكفر نعمة من رام الله وعين السلطان من اريحا وبدو من القدس وبيت فجار ومراح معلا من بيت لحم واذنا وتفوح من الخليل تصدر مجموعاتها والتاهل للمرحلة الثانية من التصفيات وبعد منافسات المرحلة الثانية صعد للدرجة الاولى كل من رمانة وقفين وثقافي البيرة وعين السلطان واذنا وبيت فجار.


بطولات لم تستكمل
بقي على اجندة الانحاد دوري سحر الجرمي النسوي لخماسيات كرة القدم ودوري الناشئين اذ توقفا بسبب الامتحانات وبالتالي سيكون الاتحاد قد اقام كافة بطولاته لهذا الموسم ابتداء من المحترفين ومرورا ببقية الدرجات ولكافة الفئات ولكلا الجنسين اذ كانت الاجندة مزدحمة وستتواصل في المواسم المقبلة ولا زالت هناك اطلالة اخرى على مشاركات المنتخبات الوطنية.