وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع إتفاقية إعداد دليل شامل لقطاع الزيتون في فلسطين

نشر بتاريخ: 07/06/2011 ( آخر تحديث: 07/06/2011 الساعة: 14:49 )
رام الله- معا- أعلن مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني والممول من الحكومة الإيطالية في رام الله اليوم عن إنطلاق فعاليات إعداد دليل فني وإداري لإنتاج زيت زيتون عالي الجودة حيث تم توقيع الإتفاقية في مقر المجلس بحضور مدير عام المجلس المهندس حسني بركات وممثل شركة حلول التنمية الإستشارية عماد الشوبكي.

وفي هذا الإطار تحدث المهندس حسني بركات قائلاً أن هذا الدليل الذي نحن بصدده الأن يأتي متماشياً ومتناغماً مع الإستراتيجية وخطة العمل التي وضعها مجلس الإدارة بهدف تطوير هذا القطاع وتعزيز أدوار الفاعلين فيه حيث أن هذا الدليل يشمل على 4 أقسام: القسم الأول يتمثل في الممارسات الزراعية الصحيحة و التي تبدأ من شجرة الزيتون مروراً بالمشاتل والحصاد والعصر و التخزين وإنتهاءاً بالتسويق و المشاتل.

والقسم الثاني يحتوي على الخطوات الواجب إتباعها من قبل المزارعين و التجار والمعاصر و المشاتل و الجمعيات التعاونية و الاهلية و الشركات للحصول على التراخيص اللازمة و العضوية في المجلس ووزارات السلطة الوطنية الفلسطينية.

أما القسمين الثالث و الرابع فيتضمنان دور وزارة الزراعة والمجلس و المموليين والمؤسسات الأهلية في تعزيز هذا القطاع وكيفية تفعيل أدوارهم بشكل أكبر كما يتضمن المبادرات التي نفذت في هذا القطاع وكيفية تعزيزها وتبادلها مع جميع الأطراف وأردف بالقول أن هذا الدليل سيكون متوفر لدى المجلس ووزارة الزراعة بالنسختين العربية و الإنجليزية كما سيتم توفير نسخة الكترونية على الموقع الرسمي للمجلس عبر شبكة الإنترنت.

وتحدث عماد الشوبكي ممثل شركة حلول قائلاً أن إعداد هذا الدليل سيستغرق شهرين من العمل المتواصل و الإجتماعات المكثفة وورش العمل المتعددة مع المتخصصين من خبراء ومعاهد أكاديمية ومؤسسات آهلية وممولين حيث أنه من المتوقع الإنتهاء من العمل في هذا الدليل في منتصف شهر آب من العام الحالي والذي يأتي تعزيزاً ً لخبرات الشركة في هذا المجال ويشكل أضافة نوعية للمهتميين في قطاع الزيتون في فلسطين.

جدير بالذكر أن مجلس الزيت و الزيتون هو هيئة شبه حكومية أنشأت عام 2005 لتأخذ على عاتقها توحيد الجهود لدعم قطاع الزيتون في فلسطين ورفع قدرته التنافسية في الأسواق المحلية و الإقليمية والدولية.