وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حكومة الظل الشابية تعلن عن برنامجها وخطة عملها

نشر بتاريخ: 07/06/2011 ( آخر تحديث: 07/06/2011 الساعة: 15:14 )
رام الله- معا- أعلن هشام هندي، رئيس وزراء حكومة الظل الشبابية، اليوم الثلاثاء، عن فكرة حكومة الظل الشبابية وبرنامجها وخطة عملها، وذلك من مؤتمر صحافي عقد في مركز وطن الاعلامي.

وأكد هندي أن الحكومة تستند إلى الالتزام بالقانون الأساسي والقوانين السارية، والالتزام بالشرعية الفلسطينية المتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية، ووثيقة الاستقلال الصادرة عن المجلس الوطني في العام 1988، والالتزام الكامل بالثوابت الوطنية الفلسطينية، وتبني النهج الديمقراطي كمبدأ أساسي لعمل الحكومة، والعمل على تكريس مفاهيم الديمقراطية في المجتمع، وحماية المصالح العليا للشعب الفلسطيني، والمحافظة على وحدة الوطن.

وأوضح أن الأهداف التي تعمل الحكومة على تحقيقها تتمثل في إبراز القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية، والتأكيد على ضرورة التزام العالم الإنساني والأخلاقي تجاه الشعب الفلسطيني من خلال إنهاء أخر وأطول حالة احتلال شهدها العالم، والعمل على كشف جرائم الاحتلال اللاإنسانية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني وإيصالها إلى المؤسسات الحقوقية والرسمية الدولية، ودعم تعزيز الجهود المبذولة للحصول على الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار إلى أن أهداف الحكومة تتمثل أيضاً في عرض وإثارة القضية الفلسطينية من خلال المشاركة في المحافل الدولية، وتجنيد دعم الجاليات الفلسطينية لدعم القضية الفلسطينية، وتوفير كل الدعم وتجنيد طاقات الشباب الفلسطيني في المساعي المبذولة من السلطة الفلسطينية ومؤسساتها من أجل إنهاء الاحتلال، وتعزيز الهوية الفلسطينية والانتماء الوطني، وتعزيز آليات المراقبة والمساءلة والشفافية.

من جهته، قدم وزير الصحة في حكومة الظل الشبابية الدكتور أحمد عودة خطة عمل الحكومة للفترة القادمة، والتي تقوم على تشكيل لجنة رقابة لمتابعة أعمال الحكومة الفلسطينية لضمان الشفافية والمساءلة والنزاهة، ورفع قدرات الشباب وإشراكهم في النشاطات، وتشكيل لجان العمل في كل وزارة والتي ستساعد في تنفيذ برنامج الوزارات.

وبين أن الخطة تقوم كذلك على الرقي بالوضع الصحي والسعي لتعزيز المشاركات الشبابية الصحية والوصول للناس ومشاكلهم ومعاناتهم في المجال الصحي، وإيجاد حلول لها لتحقيق العدالة الصحية والرقي بالمجتمع، المساهمة في تنمية النساء العاملات عبر تمكين المرأة العاملة اقتصادياً، وغير القادرة على تسويق أعمالها وإبراز منتجاتها في السوق المحلية.

كما أن الخطة، وفقاً للدكتور عودة، تتمثل بزيادة الوعي البيئي لدى المجتمع، من خلال نشر ثقافة تخضير لبلاد، والتعرف على الطرق التي تساعد على تقليل استهلاك الماء والكهرباء، وعلى بعض العادات التي تساعد على حماية البيئة، وزيادة ثقافة التدوير وإعادة استخدام النفايات الصلبة والسائلة.

وأشار إلى أن الخطة تهدف إلى النهوض بقطاع السياحة في فلسطين وتنشيط القطاع السياحي، والنهوض بنوعية التعليم وتعزيز العلاقة بين الطالب والمعلم بإقرار وثيقة حقوق الطالب، وتعزيز الثقافة الوطنية عبر إحياء التراث بجميع أشكاله، ورصد محاولات سلطات الاحتلال سرقة التراث والتاريخ وإقامة معارض ثقافية لإبراز التراث والهوية والثقافة الفلسطينية.

وأكد أن الخطة تدعو للمساهمة في تأهيل الشباب ورعايتهم وتمكينهم من المشاركة الفعالة في المجتمع، وتحقيق نهضة بالمستوى الرياضي للشباب، ومتابعة شؤون وقضايا الأسرى والسعي لخدمة مصالحهم وإبراز عدالة قضيتهم، ومتابعة احتياجات ذوي الأسرى، وتخفيف معاناتهم، ووضع الشباب في صورة المراحل التي وصلت إليها المفاوضات عبر عقد لقاءات مع المفاوضين، والتشبيك مع الشباب اللاجئين في مخيمات لبنان للاطلاع على احتياجاتهم وأوضاعهم، والمساهمة في علاجها.

بدورها، قالت وزيرة العدل آمال كاملة أن الحكومة تهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني للوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، وتعزيز آليات الرقابة والمسائلة والشفافية، وأنها حكومة شبابية مستقلة غير حزبية تستهدف الشباب من سن 18-30 سنة، وتعمل على عكس رؤية الشباب على برامج الحكومة الفلسطينية عبر متابعة أعمالها ورفعها للجهات المختصة.

وأشارت كاملة إلى أن المرحلة الأولى شهدت اختيار 12 وزيراً بالإضافة إلى رئيس الوزراء ونائبه واللجان المساعدة من محافظات الضفة الغربية، وسيتم توسيع نطاق الحكومة في المرحلة الثانية لتشمل كافة مناطق الوطن.