وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس اتحاد الشطرنج: فلسطين ستشارك في بطولتي غرب آسيا والفئات العمرية

نشر بتاريخ: 08/06/2011 ( آخر تحديث: 08/06/2011 الساعة: 12:17 )
جنين- معا- عصري فياض- أعلن خالد عز الدين رئيس الاتحاد الفلسطيني للشطرنج أن فلسطين ستشارك في بطولتي غرب اسيا التي ستجري في الفترة الواقعة بين الثاني ولغاية العاشر من تموز القادم في دبي، والتي يشارك فيها 11 دولة شرق أوسطية وهي الإمارات وقطر والبحرين والكويت وإيران والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق واليمن.

وأضاف عز الدين انه سيترأس شخصيا الفريق الفلسطيني المكون من اللاعب الفلسطيني طلال شبيطة وصيف بطل فلسطين احمد شبيطة واللاعبة شروق جرادات المقيمة في الإمارات بفضل المنحة الدراسية التي حصلت عليها من اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية.

وتوقع عز الدين تحقيق نتائج مرضية في هذه البطولة ، قال حسب القانون لايجوز لأي دولة المشاركة بأكثر من لاعب ولاعبة باستثناء دولتي الإمارات وإيران بسبب امتلاك اللاعبين الإماراتيين والإيرانيين لرتبة GM للرجال ورتبةIWM للنساء.

وحول البطولة الثانية وهي بطولة الفئات العمرية التي ستنظم في شهر تموز القادم في نادي دبي للشطرنج فقد أعلن عز الدين انه تلقى مكالمة هاتفية من يوسف احمد رئيس الاتحاد القطري للشطرنج ونائب رئيس الاتحاد العربي إبراهيم البناي،ابلغه فيها موافقة رئيس الاتحاد العربي إبراهيم البناي بتغطية تذاكر السفر لثلاثة مشاركين فلسطينيين في البطولة المذكورة وهم إداري ولاعبين من فئات الاشبال، وقال عز الدين ان الاتحاد الفلسطيني قد يرفق مشاركا ثالثا من الفئات العمرية على نفقة الاتحاد.

اجتماع مع الفرنسي هلبر مسؤول الرياضة من اجل السلام
من جهة اخرى قال عز الدين انه عقد اجتماعا مع لودفيك هلبر مسؤول الرياضة من اجل السلام في مقر مركز الدراسات والتطبيقات بحضور مدير عام المركز الدكتور غسان عبد الله وعبد الرحمن مجد رئيس لجنة الحكام وميسر وادي رئيس اللجنة المساندة في رام الله وضياء الفقيه رئيس نادي قطنة وابو فراس الرئيس السابق لبلدية عزون ، وقد تم البحث في سبل تطبيق برنامج الشطرنج من اجل تنمية القيادة.

وقد تم الاتفاق على العمل في ثلاثة مراكز في هذا المجال وهي البلدة القديمة في الخليل ونادي الدهيشة في بيت لحم ونادي قطنة الرياضي في رام الله، واضاف عز الدين إن الشمروع سيستمر لمدة ثلاث سنوات بتكلفة 15 الف دولار ستصرف للتدريب والمعدات والاختبارات.

وقال عز الدين عن المشروع ينظر الى الشطرنج كلعبة راقية تبعد ممارسها عن العنف وتعلمه التأني والصبر.

كما تعهد المسؤول الفرنسي هلنر بحضور بطلة العالم في الشطرنج السكاندرا في شهر ايلول القادم للالتقاء باللاعبات الفلسطينيات المشاركات في المشروع والاشراف عليه، وأضاف عز الدين ان هذا المشروع ينفذ في تسع دول عالمية، وقد وعد هلنر بتوسيع دائرة المشروع في فلسطين مستقبلا