وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة المقالة تعلن حالة طوارئ والسبب...نقص الدواء

نشر بتاريخ: 08/06/2011 ( آخر تحديث: 08/06/2011 الساعة: 14:59 )
غزة- معا- اعلنت وزارة الصحة بالحكومة المقالة اليوم الأربعاء عن حالة طوارئ تمس الأدوية والمستهلكات الطبية التي قالت أنها يمكن ان تؤدي لنقص الوضع الصحي وتوقف تقديم الخدمات الصحية الاساسية.

وقال وزير صحة المقالة باسم نعيم أن هذا النقص سيؤدي لتوقف الخدمات بعيادات الأسنان والعيادات العامة في المراكز والعيادات الخارجية وتقليص أيام العمل في كثير من العيادات والأقسام وتقليص أيام العمليات الجراحية في أقسام العمليات الجراحية ووقف العمليات المجدولة كعميلات جراحة الأطفال والعيون وقسطرة القلب وعمليات جراحة المناظير والعظام والأعصاب.

وقال أن وزارته ستوقف جزءا كبيرا من خدمات الفحوص المخبرية والتصوير الطبي وتقليص الخدمات الصحية في أقسام الرعاية الولية والمستشفيات بجميع أنواعها.

وأكد ان هذا سيهدد خدمات مراقبة الأغذية والمياه وصحة البيئة وصحة المرأة والطفل والصحة المهنية وغيرها مما يؤثر مباشرة على الخدمات العامة للشعب الفلسطيني.

وتحدث د.نعيم عن 178 صنفاً من الدواء و190 صنفاً من المهمات الطبية الضرورية لأقسام العانايات والحضانة وعناية القلب والعمليات والتخدير والاستقبال والطوارئ وجراحة وقسطرة القلب المطلوبة لمرضى القلب والدم والأورام والنفسية والعيون والفشل الكلوي والأطفال قد بلغ رصيدها صفر.

وناشد جميع المؤسسات الصحية والإنسانية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الانسان لتحمل مسؤولياتها إزاء حدوث كارثة صحية للشعب الفلسطيني بسبب النقص الحاد في الاحتياجات.