وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اضاءات على اساليب "الكيك بوكسنج"

نشر بتاريخ: 09/06/2011 ( آخر تحديث: 09/06/2011 الساعة: 08:29 )
بيت لحم- معا- كتب حافظ عساكرة- لكل رياضة مدرستها الخاصة، واساليبها التي تميزها عن غيرها، وفنياتها وتقنياتها وتكتيكاتها وقواعدها المعينة التي من خلالها يمكن صناعة البطل في اي لعبة رياضية، وكنا تحدثنا في وقت سابق عن لعبة "الكيك بوكسنج" في فلسطين، ومراحل تطورها وكفاح ابطالها الذين سهرو الليالي حتى صنعوا منها اليوم اتحادا رياضيا كبيرا نفاخر جميعا كفلسطينيين عموما ورياضيين خصوصا بما حققه الاتحاد من انجازات وقفزات رياضية في فترة زمنية قياسية لا تتعدى بعمرها سنوات قصيرة، مقارنة بالألعاب الأخرى.

وكنا عرفنا "الكيك بوكسنج"، بأنها رياضة تعتمد بالأساس على اللكم بالأيدي والأرجل وهي أنواع تختلف حسب نوع الأسلوب المستخدم للكم ومكان تسديد اللكمات ومنها الاساليب التالية التي سنحاول تسليط الضوء عليها والتي يتبناها الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينج: السومي كونتاكت، اللايت كونتاكت، الفول كونتاكت، لو كيكس، تاي بوكسنج، ميوزيكل فورم، واليوم سنفصل كل أسلوب على حدا إثراء للاعب وتوثيقا للمعلومة:"

ونبدا بالسومي كونتاكت:"
وهو نوع من المبارزة القريبة من رياضة الكاراتيه باعتبار أن كل تقنية محمولة على الهدف بالكيفية اللازمة تؤدي إلى توقف المباراة ثم تحتسب بعدد النقط المناسبة لها حسب نوع التقنية ومكان تنفيذها ثم تستأنف المباراة.

وتجرى مباريات السومي كونتاكت على الشكل التالي:
- تجرى المباريات على بساط أرضي (8 م * 8 م).
- يهدف كل متباري إلى جعل منافسه خارج المباراة بتجميع أكبر عدد من النقاط.
- تحمل الضربات بالأيدي والأرجل على نفس الأهداف سالفة الذكر دون اعتماد القوة أو التسلسل الحركي.
- عند كل ضربة محققة يجازى صاحبها بعدد من النقاط حسب نوع ومكان الضربة.
- يمنع على المتباري مغادرة البساط بصفة إرادية وفي حال تكرار ذلك مرات خلال المبارة يقصى اللاعب من المنافسة.
- لا يسمح للمتباري ارتكاب أكثر من ثلاثة أخطاء تقنية أو قانونية حيث أنه يتم إقصاؤه من المنافسة في الرابعة.
- يعتبر فائزا المتباري الذي أحرز أكبر عدد من النقاط عند انتهاء الوقت القانوني للمنافسة.|132360| *شعار الموي تاي"

المعدات الخاصة بالنزال "القتال": جدع الجسم مكسو بلباس رياضي يمثل اللعبة، سروال طويل بحزام مطاطي عريض، واقي الرأس، القفازات الخاصة بالسومي كونتاكت، واقي المقتل، واقي الساق، واقي الرجل، واقي الصدر بالنسبة للإناث.

اللايت كونتاكت:"
وهي رياضة تشبه إلى حد كبير رياضة الفول كونتاكت إلا أنها تختلف عنها في عدة أمور وهي:
- يكون اللاعب مكسو الجدع بلباس رياضي يمثل اللعبة.
- ارتداء المتباري لحزام يبين درجته في هذه الرياضة.
- تجرى المباريات على بساط أرضي (8 م * 8 م).
- تحمل الضربات على نفس الأهداف لكن بدون التركيز على القوة مع الحفاظ على التسلسل الحركي.
- جعل الخصم خارج إطار المبارزة بالتفوق التقني فقط حيث تمنع الضربة القاضية ويعاقب عليها عند العمد بالإقصاء.
- يحكم القضاة على المباراة باعتبار المؤشرات التالية: الدقة + السرعة + الفعالية + التنوع التقني+ الجمالية.

المعدات الخاصة بالنزال في الحلبة: جذع الجسم مكسو بلباس رياضي يمثل اللعبة، سروال طويل بحزام مطاطي عريض، واقي الرأس، القفازات القتالية، أربطة اليدين، واقي المقتل "الخصيتين"، واقي الساق، واقي الرجل، واقي الصدر بالنسبة للإناث.

الفل كنتاكت:
ظهر الفول كونتاكت في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1964 وهو تداخل وانسجام كامل بين الملاكمة الإنجليزية ورياضة الكاراتيه وأنواع أخرى من كل هذا إلى جانب القوة والسرعة والذكاء.

ومن المؤسسين الأوائل لهذه الرياضة نذكر: "جوليويس" "وبيل والاس" "وبيني إيركيدز"، ودومينيك فاليرا. وهي رياضة يتبارى فيها خصمان يهدف كل واحد منهما جعل منافسه خارج المباراة إما بالتفوق التقني (بالنقط) أو بالضربة القاضية، ويستعمل المتباريان لهذا الغرض ضربات الأيدي والأرجل والتي توجه إلى الجسم على المنطقة الأمامية والجانبية للجذع والرأس دون الخلف وأسفل الجسم (تحت الحزام).

والضربات المستعملة عموما هي:

1- بالأيدي
"الضربة المباشرة"، "الضربة الصاعدة"، أو "الابر"، "الضربة الدائرية".

2- بالأرجل
"الضربة الأمامية"، "الضربة الجانبية"، "الضربة الدائرية" "الضربة الخلفية"، "ضربة المطرقة"، "تقنية التشطيب".

وتحمل هذة الضربات بالقوة والسرعة اللازمتين مع الحفاظ على التسلسل الحركي بين الأيدي والأرجل. وعادة تجري مقابلات الفول كونتاكت على حلبة كحلبة الملاكمة (6م* 6م) ويختلف زمن المباراة بحسب اختلاف أصناف المتبارين وأما بالنسبة لبطولة الهواة فهي ثلاث جولات قدر كل واحدة لدقيقتين تتخللها دقيقة للاستراحة.

المعدات اللازمة للنزال: جدع الجسم عار، سروال طويل بحزام مطاطي عريض، واقي الرأس للهواة، القفازات القتالية، أربطة اليدين، واقي المقتل، واقي الساق، واقي الرجل، واقي الصدر بالنسبة للإناث.

اللو كيكس:"
الترجمة الحرفية تعني الركل لمنطقة منخفضة أو للأسفل ويسمح الركل من أعلى الركبة (الفخذ) من الداخل والخارج بالاضافة للكمة بخلف اليد وهي "تيتسوي" إلى جميع إنحاء الجسم وكذلك ركلة الكنس "اشي براي" (footsweep)

ويستخدم المهاجم باطن اسفل القدم لإسقاط الخصم من اسفل الكاحل ويكون لباس اللاعب السروال القصير (الشورت) وتعتبر من اعنف ألا نظمه وقريبه من لعبة التاي بوكسنغ مع عدم السماح للاعب بالضرب بالكوع والركبه وعلى بطة الرجل (اسفل الركبة) وإمساك الخصم ويعتمد فيها أللاعب على القوه والصلابة والتحمل العالي. ويسمح الصد بالقصبة او التعرض للضربة من خلال تقنية "البلوك" بمشط القدم.

التاي بوكسنج:"
التاي بوكسنغ: ( thai boxing ) الترجمة الحرفية لكلمة تاي (thai) تعني التايلاندية وكلمة بوكسينغ (boxing) تعني الملاكمة أذن تسمى اللعبة بالملاكمة التايلاندية وهذه اللعبة تعتمد على الضرب بالأيدي والأرجل والأكواع والركب، وتقام المباريات على حلبات مربعة الشكل ويرتدي لاعب التاي الشورت القصير.

لاعب تاي بوكسنغ : لابد أن يكون ملاكما جيدا ولاعب فنون قتالية جيدا في آن واحد ويتمتع بالمرونة والسرعة والقوة ورد الفعل السريع والتحمل العالي لشدة التدريبات العنيفة ويمتلك التوافق الحركي والتنسيق بين الرفس واللكم ويمكن القول أن استخدام اللكم والرفس والكوع والركب بنسب متساوية.
|132358| *لاعبة حاصلة على عدد من الميداليات*
المعدات اللازمة للنزال: واقية الرأس : يجب أن تغطي الجبهة والفك العلوي اضافة للأذنين، بحيث لا تعيق النظر والسمع، واقي الأسنان: يلزم ارتدائه لحماية الأسنان من الضربات العنيفة، لفافات اليدين (البندج) : ويستخدم بطول 61 سم وعرض 15 سم، القفازات: وهي التي تستخدم في مباريات الملاكمة، واقية الجهاز التناسلي: تلبس تحت السروال، واقية الساق: يجب آلا تحتوي على مادة صلبة كالمعدن مثلا وغيرها، واقية القدم: تحتوي على بطانة لا تنزلق وتغطي أصابع القدم والكعب كليا أما باطن القدم فتكون مفتوحة، واقية الكوع والركبة: يجب آلا تحتوي على مواد صلبه

والميوزيكال فورم:"
فهذا الاسلوب يمثل اداء لمجموعة من الحركات الفنية مثل "الكاتا" لكن بايقاع موسيقي، وتعني أداء الحركات القتالية (الركل واللكم) على أنغام الموسيقى في جملة قتالية يستعرض فيها اللاعب مهارته بتوافق مع أنغام الموسيقى وهناك حركات يختارها اللاعب وهي شبيهة بالقتال الوهمي (الكاتا او البومزي) ويجب ان تكون هناك فكرة لمجمل الحركات.

وللاشارة هنا فان الكثير من الاتحادات تعد الموي تاي أحد أساليب الكيك بوكس، وسآخذ الموضوع بشيء من التفصيل والدقة والشرح في لقاءات اخرى ولكل أسلوب– وليكون القارئ مطمئنا من صحة المقال، ولمحو الشك والريب، وليكون لكلامي وقع من الصحة والدقة للمطلع الحق حبا وكرامة الرد والتعديل- وأرجو وأتمنى ذلك- ان كان في كلامي اي لبس أو خطأ.

للتواصل:
[email protected]

|132359|
|56394| *لاعبات كيك بوكسنج فلسطينيات*