وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام للنقابات يحتفل بتخريج صف لمحو الأمية في جلقموس

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 12/06/2011 الساعة: 17:12 )
جنين - معا - احتفل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بتخريج صف لمحو الأمية في قرية جلقموس شرقي جنين.

جاء ذلك في سياق تنفيذ خطة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ونقابة الزراعة بالتعاون مع إدارة المشروع التثقيفي الدنماركي للنهوض بواقع العمال والعاملات في فلسطين.

وحضر الحفل رئيس النقابة الوطنية للزراعة والصناعات الغذائية أمنة الريماوي، وسكرتير الاتحاد العام رياض كميل ومنسق المشروع الدنماركي علي الخلة، وعدد من أعضاء النقابة، والمشاركات في برنامج محو الأمية وذويهم.

وأكدت الريماوي على ان هذا المشروع يهدف لمحاربة الامية المنتشرة في صفوف عمالنا في الاراضي الفلسطينية وخصوصا العاملين منهم في قطاعي الزراعة والصناعة وكذلك العمل على تعزيز دور النقابة والاتحاد محليا من خلال التواصل والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني.

وأضافت "ان أقدام نقابة الزراعة على إقامة صفوف محو أمية في مناطق مختلفة من المحافظات له اهمية كبرى في تطوير قدرات النساء وإكسابهن مهارات جديدة وخصوصا أنهن يقضين معظم وقتهن في البيوت دون أي عمل يمكن الاستفادة منه، فمشاركة 20 امراة من قرية جلقموس في مشروع محو الامية مدة عشرة اشهر كفيل بتعليم المرأة و تثقيفها " .

وبدوه شكر سكرتير الاتحاد العام رياض كميل ادارة مشروع التثقيف الدنماركي على دعمها المتواصل للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والنقابات الاعضاء.

وأشاد منسق المشروع التثقيفي الدنماركي بدور المرأة الفلسطينية الفعال في النقابات العمالية، اذ حققت قفزة نوعية مكنتها من صنع القرار و تغيير الموازين، وهنا النساء المشاركات في المشروع.

وقالت إحدى المشاركات وهي خمسينية "أصبحت قادرة على فك الخطوط و قراءة القرآن، وتحقق حلمي في التعليم، وتغيرت حياتي كلها".

ويذكر ان هذا المشروع نفذ في قرى وبلدات عدة وهي برقين، وكفر راعي ، وعرابة و جلقموس، وأسهم في تثقيف و تعليم المرأة الريفية المهمشة.