وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب العام ينفي تسلمه دعوى قضائية ضد دحلان واجتماع للحركة بغزة غدا

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 13/06/2011 الساعة: 00:42 )
بيت لحم- تقرير وكالة معا - نفى النائب العام احمد المغني تسمله اي دعوى قضائية ضد القيادي في حركة فتح محمد دحلان .

وقال المغني لوكالة معا:انا لم يصلني شيء رسمي لغاية اللحظة واسمع عن هذه القضية في الاعلام فقط واتابعها كما تتابعونها انتم.".

واتصلت معا بعضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول الذي قال "ان قضية محمد دحلان لم تحسم بعد بشان فصله او عدم فصله ..هناك دراسة للامر".

وقال العالول": ان لجنة التحقيق التقت مرة واحدة بدحلان, وكلفت لجنة اخرى للتحقيق وقدمت لائحة اتهام وابلغته بالمثول امامها ولم يات للدفاع عن نفسه."

وفي هذه الحالة كما يقول العالول فان اي متهم لا يمثل امام المحكمة فانه يحكم غيابيا.

واضاف العالول : ان من حق المركزية ان تفصل اي من اعضائها دون الرجوع الى المجلس الثوري للحركة الذي يحق له ان يتوجه باي اتهام ضد اي عضو من المركزية او احد اعضائه وهذه قضية مختلفة.

وعندما سالته معا عن التوجه داخل المركزية بشان ما ستتخذه بحق دحلان؟ قال العالول": ان الامر قيد البحث".

وفي رده على سؤال حول ما اذا سيكون للقرار تداعيات على تماسك الحركة؟ قال ": ليس هناك خشية".

وكانت وكالة الانباء الفرنسية نسبت الى عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح قوله :ان اللجنة قررت في ختام اجتماعها امس باغلبية اعضائها وبامتناع سته عن التسويط فصل عضو اللجنة محمد دحلان من اللجنة وتسليم ملفه الى النائب العام يتهمتي الفساد والقتل الا ان المصدر اشار الى ان القرار بحاجة الى تصويت ثلثي اعضاء المجلس الثوري للحركة قبل ان يصبح ساري المفعول .

فتح غزة تدعو لاجتماع عاجل غدا

و دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح ) في قطاع غزة ، الي عقد اجتماع عاجل غدا الاثنين لكافة كوادرها لمناقشة تداعيات قرار اللجنة المركزية بتجميد عضوية النائب محمد دحلان من عضوية اللجنة المركزية .

وقالت الحركة في رسالة لها " أن اللقاء سيضم عددا من النخب التنظيمية يمثلون أعضاء المجلس الثوري وأمناء سر الأقاليم وأمناء المكاتب الحركية المركزية في مختلف مناطق القطاع" .

وقال عدد من أعضاء المجلس الثوري لوكالة(معا ) أن الأوضاع في قطاع غزة لم تعد تحتمل وان هناك غضب واسع في صفوف كوادر وجماهير الحركة . ليس بسبب المواقف من دحلان فحسب وإنما بسبب الإهمال والتهميش الكبير من قبل اللجنة المركزية لقطاع غزة بشكل عام .متهمين عدد من أعضاء اللجنة المركزية "بالسعي لخدمة أنفسهم ومصالحهم بعيدا عن مصلحة الحركة التي باتت معرضة لانتكاسة جديدة بسبب مواقفهم اللامسؤولة" .


وكان دحلان، وهو مفوض الإعلام السابق لحركة فتح، بعث برسالة موجهة إلى أمين سر اللجنة المركزية أبو ماهر غنيم نهاية أبريل/نيسان الماضي، ونشرها مؤخراً، هاجم فيها الرئيس محمود عباس بشكل شخصي، وقيادات أخرى لم يذكرها، وحمّلهم فيها المسؤولية عن إخفاقات كثيرة وقعت فيها الحركة، إضافة لتجاوزات إدارية ومالية، تخص أموال فتح واستثماراتها.|28159|

كما بث دحلان تسجيلاً مرئياً، على مواقع إلكترونية، اتهم فيها خصومه بـ"محاولة إقصائه عن حركة فتح وتدبير مكائد له، وعباس بإعدامه سياسياً وملاحقة أنصاره وإغلاق أدواته الإعلامية".

وكان الرئيس الفلسطيني أمر بتشكيل لجنة تحقيق في قضية محمد دحلان في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المنصرم، حيث جرى تجميد عضوية الأخير في مركزية فتح، وخضع للتحقيق بشأن ما قيل إنها تجاوزات أمنية وتنظيمية، والقذف ضد نجلي الرئيس عباس.