وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شعث يحمل حركتي فتح وحماس مسؤولية افشال ما وصفه بالحلول الوسطية ويتهم حماس بتاخير اتمام صفقة تبادل الاسرى

نشر بتاريخ: 29/09/2006 ( آخر تحديث: 29/09/2006 الساعة: 19:15 )
بيت لحم- معا- طالب الدكتور النائب عن حركة فتح نبيل شعث حركة حماس بضرورة ايجاد حلول وسطية تترك الامور بقدر من الغموض وتكون قابلة للتفسير والتاويل لخدمة القضية الفلسطينية.

وحمّل شعث في اتصال هاتفي لوكالة "معا" حركتي فتح وحماس مسؤولية افشال ما اسماه بالحلول الوسطية, وقال " اذا اعترفت حماس بحلول وسطية مثل احترام الاتفاقات تخرج حركة فتح وتتهمها بانها اعترفت باسرائيل, فتعود حماس وتتراجع وهكذا ".

واضاف قائلا" هناك حلول وسطية ومنطقية على حماس ان تعترف بها مثل موضوع مشروع مبادرة السلام العربية, واحترام الاتفاقيات, وتفويض منظمة التحرير وهي حلول منطقية يمكن ان تمرر على اوروبا والدول العربية ولكن التصريحات غير المبررة تنسف كل شيء وتلغي الغموض البناء الذي يكتنف الحل الوسطي وبالتالي تعطي حماس ذريعة لاسرائيل وامريكيا برفض تلك الحلول ".

كما حمّل شعث حكومة حماس ما وصفه بالازدواجية في القرار, واضاف قائلا" القرار في حماس ليس قرارا داخليا وانما عليها ان تاخذ راي قيادتها في الخارج, والقيادة الخارجية لها دائما حسابات تختلف عن الداخل وبالتالي جزء مهم من القرارات يتم التراجع عنها عندما يتدخل الخارج".

واعرب شعث عن استغرابه ودهشته من عدم التوصل الى اتفاق حول ملف تبادل الاسرى وامكانية التوصل الى هدنة مع اسرائيل, مطالبا حماس بالاسراع للتوصل الى اتفاق لتبادل الاسرى ولهدنة مطروحة.

وقال " حماس لم تبد مرونة في التكتيك فيما يخص القضايا المرحلية وبالتالي وضعت الجميع في مازق استراتيجي فيما يتعلق بالحل السياسي ".