وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تكريم الكوادر والمؤسسات العاملة في برنامج الرصد التغذوي الوطني

نشر بتاريخ: 13/06/2011 ( آخر تحديث: 13/06/2011 الساعة: 14:49 )
رام الله- معا- قامت وزارة الصحة اليوم في رام الله بتكريم 120 كادرا موزعين على 7 مؤسسات عملت على دعم برنامج الرصد التغذوي مثل منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، ومؤسسة الأنيرا، الأنوروا، ومدارس القطاع الخاص، ووزارة الصحة.

وأفاد م. علاء أبو الرب / مدير دائرة التغذية في وزارة الصحة أن برنامج الرصد التغذوي الخاص بطلاب المدارس هو احد برامج دائرة التغذية في وزارة الصحة ويعتمد على ضخ البيانات من 520 مدرسة حكومية ومدارس الأنوروا ومدارس القطاع الخاص الى دائرة التغذية والتي تتعامل معها ضمن منهجية علمية عالية الجودة وبكوادر مدربة وذات خبرة طويلة، لتصدر تقرير الرصد التغذوي الوطني كأهم المراجع العلمية في مجال التغذية في منطقة شرق المتوسط وذلك في إطار تشخيص الوضع التغذوي الوطني لمساعدة أصحاب القرار في اتخاذ الإجراءات الكفيلة برفع المستوى التغذوي والصحي للمواطن الفلسطيني من خلال برنامج الرصد التغذوي الوطني ليلقي الضوء على المؤشرات التغذوية كأداة ذات مصداقية عالية معتمدة على أسس علمية عالمية في تقييم الوضع التغذوي.

وأكد أبو الرب أن المؤشرات التغذوية لطلبة المدارس هي مؤشرات جيدة جدا مقارنة بدول المنطقة، مما يدفع بفلسطين في مقدمة هذه الدول، وما كان هذا ليتأتى لولا تظافر جميع جهود مقدمي الخدمات الصحية على إنجاح جميع البرامج الصحية والتغذوية داخل المدارس. إلا أن دائرة التغذية تعمل على تخفيض معدل مستويات تغذوية بين طلبة المدارس مثل السمنة التي بلغت 6%، وزيادة الوزن 18%، وفقر الدم 30%، وعدم تناول الفطور في البيت أو أي غذاء داخل المدرسة 5%، وذلك من خلال خطة إستراتيجية وطنية وبرامج تغذوية حديثة.

وأعرب م. علاء أبو الرب أن تكريم الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية ومن خلال دائرة التغذية في وزارة الصحة للكوادر والمؤسسات العاملة في مجال الرصد التغذوي، يعبر عن شكر وامتنان وزارة الصحة للعاملين والمؤسسات التي ساهمت وما زالت تساهم في إنجاح برنامج الرصد التغذوي الوطني.