وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتصالات وتحضيرات لعقد مؤتمر حول التجربة الثقافية للمعتقلين

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 12:51 )
القدس- معا- قال فهد ابو الحاج مدير مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس، ان المركز يجري اتصالات مكثفة، بغية التحضير لمؤتمر يتناول اوجه التجربة الثقافية والابداعية للمعتقلين الفلسطينيين.

وأكد ابو الحاج، ان المؤتمر سيتركز في أربعة محاور، حيث سيتناول المحور الاول التجربة الثقافية للمعتقلين الفلسطينيين (سياقها التاريخي، المراحل، ملامح كل مرحلة، اسهامات المعتقل في التجربة الثقافية والفكرية عامة)، أما المحور الثاني، فهو مخصص لاستعراض عدد من شهادات المبدعين حول تجاربهم الخاصة في العملية الابداعية في الاعتقال (في الشعر والرواية والفن التشكيلي والقصة القصيرة والرسالة)، أما المحور الثالث، سوف يسلط الضوء على تجربة التعليم الذاتي في الاعتقال، وأخيراً فإن المحور الرابع مكرس لتجربة المعتقلين في الصحافة والترجمة.

وأوضح ابو الحاج، ان هذا المؤتمر يأتي في اطار توجهات جامعة القدس، لتشجيع العمل البحثي، وفق أسس منهجية، وفي اطار توجه مركز ابو جهاد لتوثيق التجربة الابداعية والثقافية، التي لم تأخذ حقها من التأريخ والتوثيق.

وتابع ابو الحاج، ان المركز سيتعاون مع جميع الجهات التي تعنى بشؤون الاسرى، وهي مدعوة للحضور والمشاركة، وفي مقدمة ذلك وزارة الاسرى، والمؤسسات الحقوقية ومنظمات العمل الاهلي والفصائل والفعاليات والوطنية. واشار الى ان مشاركة اكاديميين فلسطينيين في المؤتمر يشكل دعما للتجربة، لاسيما واننا بحاجة للتعامل مع التجربةالثقافية وفق منظور منهجي، بعيداً عن الارتجالية.

وبين ابو الحاج ان هذا المؤتمر سيعقد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، يليه مؤتمر آخر استكمالي بعد ستة شهور.