وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة متاحف الشمال ومحكمة بداية طولكرم ينهيان ملف تسليم القطع الاثرية

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 15:37 )
طولكرم- معا- سلمت محكمة بداية طولكرم يوم 7-6-2011 عشرات القطع الاثرية التي كانت تحتجزها المحكمة في قضايا مختلفة من سرقة وحيازة للمواد الاثرية بطريقة غير شرعية ضقن عدد من القضايا التي كانت تنظر فيها المحكمة في طولكرم.

هذا وكان خالد الهمشري مدير متاحف الشمال قد تابع أمر انتقال هذه المواد المحتجزة لدى المحكمة منذ السنة الماضية من اجل الإفراج عنها وعرضها في متحف اثار طولكرم الوطني.

وفي الاجتماع الأخير لمدير دائرة متاحف الشمال مع القاضي أمجد لبادة رئيس محكمة بداية طولكرم وافقت المحكمة على تسليم المواد الاثرية التي بحوزتها والتي على ذممم عدد من القضايا المختلفة لمتحف اثار طولكررم، وذلك بعد موافقة الادارة العامة على كتاب المطالبة بالتسليم والمقدمة من مدير دائرة متاحف الشمال في وزارة السياحة والآثار.

والجدير في الذكر أن المواد الأثرية التي قامت بتسليمها محكة طولكرم على درجة كبيرة من الأهمية ويقول الهمشري- مدير متاحف الشمال في وزارة السياحة والآثار أن هذه القطع تعود للعصور البرونزية الثلاثة لا سيما العصر البرونزي المتوسط (2250- 1550قم) ومجملها عبارة عن أواني خاصة بالحياة اليومية التي كان يعيشها الإنسان الكنعاني على أرضه، وهي تمثل حقبة تاريخية مبكرة من المشاهد الحياة الكنعانية العربية في فلسطين.

هذا وقد تم تسليم المواد الأثرية بإشراف الأستاذ مهند سمور رئيس القلم في محكمة يداية طولكرم، وبحضور كل من خالد ربايعه مدير الحماية في طولكرم من وزارة السياحة والآثار، والشرطة السياحية في طولكرم، حيث تم تسليم المواد لامينة متحف اثار طولكرم حنان جباره وذلك تمهيدا لتجهيزها وتأهيلها للعرض ضمن مقتنيات المتحف الذي سيتح فرصة مشاهدتها أمام الزائرين.