وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة المقالة تحذر من كارثة صحية جراء نقص حليب الأطفال العلاجي

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 10:56 )
غزة- معا- أكد د. محمد الهبيل مدير الصيدلية في مستشفى الرنتيسى التخصصى للأطفال على نفاذ جميع أنواع الحليب العلاجى للأطفال والتي أصبح رصيدها صفر وتشمل nutrmigen- pregestimel- galacomine19 والذي تعتبر العلاج الوحيد للأطفال الذين يعانون من حساسية للبروتين الموجود في الحليب العادي .

ويأتي نقص الحليب في ظل تفاقم أزمة الأدوية في مستشفيات القطاع والتي أصبح رصيد 180 صنف من الأدوية و 200 صنف من المستلزمات الطبية رصيدها صفر.

وأوضح د. محمد أن هناك أكثر من 20 حالة مرضية من الأطفال الذين يتلقون هذا الحليب من المستشفى بواقع 96 علبة شهريا من حليب nutrmigen و 50 علبة شهريا أيضا من حليب pregestimel، مشيرا إلى عدم وجود أى علبة من هذه الأنواع و الأزمة تزداد في التفاقم.

ولفت إلى أن سعر العلبة الواحدة في الصيدليات يتجاوز 300 شيكل ،حيث أن الطفل الواحد يحتاج معدل علبتين شهريا، وهذا يشكل عبئا ماديا على الاهالى خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن الفلسطيني.

وأعرب عن تخوفه الشديد من تدهور حالات هذه الأطفال و دخولهم في حالة إعياء شديد نتيجة الإسهال و نقصان الوزن و من ثم إلى الوفاة ، لافتا إلى أن هؤلاء الأطفال يعيشون الآن على المحلول فقط و الذي ينذر بكارثة صحية وشيكة على حياتهم.

وحذر د.الهبيل من موت محقق للأطفال المرضى جراء عدم وجود الحليب العلاجي لهم ،مناشدا أصحاب الضمائر الحية و الإنسانية والمؤسسات الدولية والصحية والصليب الأحمر و منظمة الصحة العالمية بالإسراع لحل هذه الأزمة وتوفير هذه الأنواع من الحليب العلاجي لإنقاذ حياة هؤلاء الأبرياء.