وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأونروا تخرج المشاركين في دورة تدريب القيادة والنوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 12:33 )
رام الله- معا- أقام برنامج الإغاثة والشؤون الاجتماعية التابع للأونروا اليوم في فندق البست إيسترن في مدينة رام الله حفل تخريج المشاركات والمشاركين في دورة القيادة والنوع الاجتماعي.

وشارك في هذه الدورة 87 إمراة و15 رجلا من مختلف المؤسسات والمراكز المجتمعية في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وذلك بحضور كبار مسؤولي برنامج الإغاثة والشؤون الاجتماعية في الأونروا وعدد من ممثلي وكالات الأمم المتحدة الشريكة في مشروع الأهداف الإنمائية للتنمية المتعلقة بمساواة النوع الاجتماعي، حيث تعد الأونروا شريكا ومنفذا رئيسيا لهذا المشروع وسكرتاريا المشروع ممثلة بالسيد حنة نخلة.

كما حضر الحفل مدير شركة شركاء في بناء القدرات وضاح عبد السلام وهي الشركة المنفذة للمشروع .وقد نفذت هذه الدورة ضمن مشروع الأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بمساواة النوع الاجتماعي الممول من الحكومة الإسبانية حيث نفذ هذا المشروع في مناطق بيت لحم وجنين ونابلس و رام الله.

وقد تخلل الحفل العديد من الكلمات حيث ألقت رئيس برنامج الإغاثة والشؤون الاجتماعية في الأونروا في الضفة الغربية لبنة مضية أكدت فيها " على أهمية تعزيز مهارات القيادة عند النساء وسعي الأونروا من خلال خططها التنموية لإيصال خدمات حساسة للنوع الاجتماعي لما في ذلك فعالية وأثر إيجابي على تمكين وتعزيز النساء".

كما ألقت كلمة الخريجين والخريجات دينا إفرنجي التي أكدت فيها على أهمية الدورة. ووضح وضاح عبد السلام على أنه من الضروري أن يكون هنالك رؤية مجتمعية وشراكة حقيقية لتطوير المجتمع المحلي.كما تخلل الحفل أيضا عرضا لفيلم قصير عن دورة القيادة والنوع الاجتماعي. وتم في النهاية توزيع الشهادات على الخريجين والخريجات.

ويهدف المشروع إلى تعزيز التمكين الاجتماعي والسياسي للمرأة الفلسطينية كما يتمثل أحد مخرجات هذا المشروع في زيادة تمثيل المرأة وقضاياها في هيئات وأجسام صنع القرار.وعملت الأونروا من هذا المنطلق على تحديد الحاجة إلى تعزيز و تطوير القيادات النسوية، إضافة إلى تدريب النساء والرجال على السواء على إيصال خدمات حساسة للنوع الاجتماعي بهدف تمكين النساء وتوفير الفرص المتكافئة ومحاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي والعنف ضد المرأة.

ووقد تم تدريب المشاركين على كيفية التخطيط للمبادرات القيادية والمجتمعية والتخطيط للأنشطة، والفعاليات التطوعية و ورش العمل. وأهم نتائج هذه الدورة تمثلت في وجود مقترحات لخطط عمل مبتكرة مقدمة من المشاركين حول زيادة الوعي حول النوع الاجتماعي وقضايا المرأة وزيادة مشاركة المرأة في هيئات وعمليات صنع القرار حيث قدمت هذه المقترحات إلى لجنة مكونة من مسؤولة برنامج المرأة ومشروع الأهداف الإنمائية المتعلقة بمساواة النوع الاجتماعية ومسؤولة الخدمات الاجتماعية ومسؤول برنامج الإعاقة ومستشار خارجي.

وقد تم أثناء الحفل الإعلان عن اختيار سبع مبادرات ليتم تمويلها من الأونروا وخاصة من برنامجي الإعاقة والمرأة. وأهم المعايير التي تم مراعاتها عند اختيار المبادرات الفائزة تتمثل في تركيز المبادرات على قضايا النوع الاجتماعي وقضايا المرأة على وجه الخصوص والعمل على إشراك النساء في كافة مراحل عملية التخطيط والتنفيذ إذا كانت تلك المبادرات تقع في دائرة احتياجات أخرى غير متعلقة بقضايا المرأة. ويجب أن تبنى تلك المبادرات على الاحتياجات الحقيقية للفئات المستهدفة وأن يتم اختيار مبادرات إبداعية (غير تقليدية )بحيث تستهدف أحداث تغييرات مجتمعية وتحقيق نتائج مباشرة وتعبئة نموذج المبادرة بشكل جماعي ومن خلال إشراك كافة الأطراف.

تأتي عملية تنفيذ المبادرات المجتمعية في سياق التطبيق العملي لدورات تنمية مهارات القيادة والنوع الاجتماعي والتي تم تنفيذها على مستوى المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية ضمن برنامج مساواة النوع الاجتماعي التابع لوكالة الغوث، بهدف تنمية مهارات وقدرات العاملين/ات والمتطوعين/ات ضمن المراكز النسوية واللجان المحلية للتأهيل الموجودة في المخيمات وتمكينهم من تنمية قدراتهم الذاتية وتعزيز دورهم القيادي وتحفيزهم على المشاركة المجتمعية والمساهمة بالتغيير المجتمعي.

أما المبادرات الفائزة ،جمعية حياة للتأهيل ورعاية الطفل في مخيم دير عمار عن مبادرة رفع مستوى الوعي لدى النساء وحول نوعية المياه. والجمعية الفلسطينية للرعاية والتنمية في مخيم الأمعري عن مبادرة أمجاد الغد. ومركز النشاط النسوي في مخيم جنين بعنوان"يدا بيد نحو مخيم أنظف بلدك بيتك....نحو مخيم أنظف" ومركز نسوي مخيم الفارعة واللجنة المحلية لتأهيل المعاقين عن مبادرة" حملة التوعية البيئية"، وجمعية تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة –مخيم العروب عن مبادرة " معا لدمج ذوي الإعاقة"واللجنة المحلية لتأهيل المعاقين في بلاطة عن مبادرة " العدوانية محاولة الحد والتخفيف من مشكلة العدوانية لدى الأطفال قدر الإمكان"،ومركز النشاط النسوي في مخيم عقبة الجبر عن مبادرة "نظافتنا عنوان حضارتنا".

أما الأونروا، فهي توفر مساعدات وحماية ومناصرة إلى ما يقرب من 4,8 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن، ولبنان، وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة لحين إيجاد حل لقضيتهم.

خدمات المنظمة تشتمل على التعليم، والرعاية الصحية، وشبكة الحماية الاجتماعية والبنية التحتية في المخيمات وتحسينها، والدعم المجتمعي والإقراض الصغير، والاستجابة الطارئة، بما يتضمن الاستجابة خلال فترات النزاع المسلح.