وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فدا- يدين تصريحات نتنياهو التي تتعارض مع عملية السلام

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 12:10 )
بيت لحم- معا- أدان الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) تصريحات بنيامين نتنياهو التي تتعارض مع عملية السلام ومبدأ حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة، معتبرا أن ذلك يكشف عن نزعة إسرائيلية، لإجهاض الجهود والمحاولات الهادفة لتحقيق سلام عادل وشامل.

وقال لؤي المدهون عضو المكتب السياسي لحزب فدا في بيان صادر عنه اليوم أن المفاوضات مع الفلسطينيين يجب أن تجرى على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام كونه أساس عملية السلام، داعيا الإدارة الأميركية بالدعوة لسلام شامل في الشرق الأوسط استنادا لهذا المبدأ ومرجعيات مؤتمر مدريد للسلام التي صدرت عام 1991.

وتساءل المدهون عن جدوى الإصرار على يهودية الدولة؟ وعن مدى الحكمة التي يتصف بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي جعل من يهودية الدولة متطلبا سابقا وشرطا ضروريا لاستئناف مفاوضات السلام المباشرة وإيجاد حل نهائي للصراع القائم بين الجانبين، مؤكدا رفضه لمبدأ يهودية الدولة كونه يمس مستقبل مليون ونصف مليون فلسطيني يقطنون فلسطين المحتلة عام 1948 ومن شأنه أيضا أن ينسف وينهي القرار 194 المتعلق بحق العودة إلى الأراضي المحتلة عام 1948 والتعويض.

وقال المدهون إن مبدأ الأرض مقابل السلام يعني الالتزام بقرارات الشرعية الدولية 242,338, 252 ومرجعيات العملية التفاوضية كأساس لاستئناف العملية التفاوضية وخاصة فيما يتعلق بالالتزام الإسرائيلي بإيقاف كافة أشكال الاستيطان في الضفة الغربية والقدس بما فيه النمو الطبيعي و بصورة دائمة .

وقال المدهون أن تحقيق السلام يحتاج إلى حكومة إسرائيلية قوية والحكومات الضعيفة يمكنها شن الحروب لكن لا يمكنها تحقيق السلام مؤكدا أن السلام أصعب بكثير من الحرب، مؤكدا بان الفلسطينيين يريدون السلام ويسعون لتحقيقه, ولكنهم غير مستعدين للتفريط بالأرض أو القبول بها منقوصة أو على حساب السيادة الوطنية, مشددا بأننا لن نكون مستعدين لدفع ضريبة عجز الحكومات الإسرائيلية وعدم قدرتها على اتخاذ القرارات التي تدفع عملية السلام للأمام على حساب سيادتنا وكرامتنا.

وقال المدهون إن الشعب الفلسطيني تنازل تنازلات مؤلمة بقبوله القرارات 242,338,194 وان لا مجال لتنازلات أخرى، داعيا الحكومة الإسرائيلية والشعب الإسرائيلي بانتهاج ذات النهج لتنعم المنطقة بالسلام والاستقرار, مؤكدا بان الضمانة الوحيدة لأمن إسرائيل هو توقيع اتفاقية سلام صادقة مع الفلسطينيين والدول المجاورة.