وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة محافظة الخليل تنفذ يومي حقل للمدارس الحقلية في المحافظة

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 12:45 )
الخليل- معا- نفذت مديرية زراعة محافظة الخليل يومي حقل للمدارس الحقلية في الخليل وحلحول للمزارعين المنتسبين لمدارس العنب الحقلية وذلك بالتعاون مع مجلس العنب والفواكه الفلسطيني.

افتتح اليوم الحقلي رئيس شعبة التربة والري المهندس مازن الرجبي مرحبا بالمزارعين لحضورهم وتعاونهم لتطوير هذه المدارس ثم تحدث عن أهمية التقليم الاخضر والهدف من هذه العملية وهي تخفيف الآفات والامراض و ادخال أشعة الشمس الى الثمار التي تساهم في عملية النضج و التلوين وعن الري التكميلي للعنب والذي يجب ان يكون في الفترة ما بين نهاية التزهير (بداية العقد) الى بداية نضج الثمار.

وتحدث منسق المدرسة الحقلية في حلحول المهندس اياد الزعاقيق عن أهمية استخدم المصائد التي تفيد في مكافحة ذبابة الفاكهة وعثة القطوف.

وقام منسق مجلس العنب الفلسطيني المهندس عبد الجواد سلطان في نهاية كل لقاء بتوزيع ثلاث أنواع من المصائد الجاذبة والطاردة للحشرات التي تسبب الضرر لمحصول العنب و تعليم المزارعين كيفية تعليقها في الحقل.

وقام رئيس مجلس العنب و الفواكه الفلسطيني المهندس يوسف صلاح و المهندسة اديبة الزعاقيق بتوزيع مقصات التقليم على المزارعين المنتسبين للمدارس الحقلية للعنب.

وأشار المهندس بدر الحوامدة مدير زراعة محافظة الخليل الى أن الهدف من التطبيق العملي للمدارس الحقلية هو تبادل الخبرات بين المزارعين على منهجية التعليم بواسطة العمل.