وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العرض الأول لفيلم "العودة إلى الذات" في أريحا بحضور مخرج الفيلم

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 16:42 )
بيت لحم- معا- في إطار بناء الشاهد التاريخي وصيانة أفق الهوية.. نظم فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة أريحا والأغوار بالتعاون مع اللجنة الوطنية للدفاع عن حق العودة في المحافظة، ومنتدى معلمي أريحا عرضا للفيلم الوثائقي "العودة إلى الذات" الحائز على جائزة المهر العربي الثانية في مهرجان دبي الدولي للسينما، في محافظة أريحا والأغوار بحضور مخرج الفيلم بلال يوسف. إضافة إلى معرض لصور حول النكبة ويوم الأرض تم تنظيمه بالتعاون مع مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، وذلك في قاعة اتحاد نقابات عمال فلسطين في أريحا وسط حضور حاشد واهتمام كبير من الحاضرين.

وفي بداية الفعالية شكرت رئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة أريحا نادرة المغربي مركز القطان للبحث والتطوير التربوي على تعاونه ودعمه المستمر لاتحاد المرأة.

ودعت إلى الإصرار على التمسك بحقنا بأرضنا ووطننا، وإلى أهمية وضرورة أن نعلم أولادنا كل شيء عن وطنهم وقراهم وتاريخهم وهويتهم، وأن نغرس الأمل والإبداع بداخلهم.

كما شكرت المغربي المخرج بلال يوسف على تلبيته لدعوة فرع اتحاد المرأة في أريحا للمشاركة في العرض ومناقشة الحضور. وحضر العرض محافظ أريحا والأغوار ورئيس البلدية ونائب مدير شرطة أريحا ومدير التوجيه السياسة ومدير مكتب المخابرات ورئيس اتحاد نقابات عمال أريحا وممثلين عن الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية وجامعة القدس المفتوحة اضافة لممثلين عن عدد من مؤسسات المدينة وحشد كبير من المهتمين والمثقفين من المدينة وطلبة الجامعات، وبلغ عدد الحضور ما يزيد عن المائة وخمسين شخصا.

وفيلم "العودة إلى الذات" للمخرج بلال يوسف، ابن قرية دبوريه في الجليل، إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية وبدعم من وزارة الثقافة الفلسطينية.

وفي نهاية العرض شكر المخرج الحضور والسيدة نادرة المغربي على دعوتها له وتنظيمها عرض الفيلم وما بذلته من جهود لإنجاحه، إذ تترجم بحضور غفير.

وحول الفيلم، تقول المغربي إنها تأثرت كثيرا بالفيلم وبرسالته الهامة.

وتوجه الحضور بعد عرض الفيلم وانتهاء النقاش مع المخرج الى معرض صور لبوسترات انتجها عدد من الفلسطينيين عبر مسيرتهم الكفاحية في سياق الاحياء التذكاري للمناسبات الوطنية، وجاء هذا المعرض في سياق وضع المنتج التاريخي الكفاحي في المشروع التنموي الثقافي المستقبلي عبر خلق حالة مخاطبة دائمة بين الماضي والمستقبل من جهة وحول ابداعات وهموم التجمعات الفلسطينية في كافة مناطق فلسطين التاريخية والشتات معا، وهذا تحقق عبر التنوع في الصور التي عبرت عن مناطق جغرافية متعددة وسنوات تاريخية متعددة وجهات فلسطينية متعددة تجتمع حول الارض والذاكرة والهوية.

وكان المخرج بلال يوسف قد التقى قبل عرض الفيلم بمحافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني الذي أكد على اهتمام القيادة الفلسطينية وتأكيدها على نضال وتضحيات شعبنا الفلسطيني في فلسطين التاريخية، وأكد على وحدة الشعب الفلسطيني أينما تواجد ورغم الحدود والحواجز والحصار، وأشاد الفتياني بالعمل الهادف والوطني والإنساني للمخرج من خلال فيلمه "العودة إلى الذات".

واستقبل رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح المخرج في مكتبه، حيث أشاد صالح بحالة الإبداع التي يعيشها المخرج من خلال أفلامه مشددا على قيمها التي تبين الصراح مع الاحتلال ومعاناة شعبنا.