وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الدولي للصحفيين يدرب مدربي السلامة المهنية في الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 19:37 )
رام الله -معا- اختتم الاتحاد الدولي للصحفيين، في العاصمة المغربية الرباط أول تدريب محترف لمدربي السلامة الإعلامية في الشرق الأوسط، بمشاركة ثلاثة عشر صحفيا من بينهم أربع صحفيات، قادمين من الجزائر والعراق والمغرب واليمن وتونس وفلسطين ولبنان ومصر.

واستضافت هذه الفعالية النقابة الوطنية للصحافة االمغربية، عضو الاتحاد الدولي للصحفيين في المغرب، حيث استمر البرنامج التدريبي المكثف من 11 أيار إلى 9 حزيران- 2011، حيث يهدف برنامج تدريب المدربين تطوير وتعزيز المهارات التدريبية للصحفيين وغيرهم من مهنيي قطاع الإعلام حتى يتمكنوا من التأهل كمدربين السلامة وتقديم الدعم والمساعدة الفورية لزملائهم، للمؤسسات الإعلامية وغيرهم من العاملين في مجال الإعلام في بلدانهم الخاصة وفي المنطقة.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، جيم بوملحة،:" يعمل الصحفيون في الشرق الأوسط والعالم العربي في بيئة خطرة، وقد قتل أكثر من اثني عشر صحفيا وإعلاميا في المنطقة منذ بداية هذا العام. على السلطات أن تضمن سلامة الصحفيين وأن تسلم القتلة إلى العدالة.

وفي هذه الأثناء، فإن الصحفيين في حاجة ماسة للتدريب عن السلامة الإعلامية، موضحا ان الاتحاد الدولي للصحفيين وأعضائه في المنطقة استجابوا لهذا الطلب، واتخذوا خطوة كبيرة نحو خلق بيئة أكثر أمانا للصحفيين".

وحضر المشاركون دورة تميزت بالدروس المكثفة والسيناريوهات في الميدان، والتمارين العملية والتعلم بالممارسة. وشمل التدريب مواضيع مختلفة بما في ذلك الإسعافات الأولية والتدريب الطبي، والبيئات المعادية، والتخطيط الإعلامي والتوعية عن كيفية التغطية الإعلامية للمظاهرات والإضطرابات، وسلامة الصحافيين والصحفيات.

وبعد انجاز هذا التدريب، سوف يتمكن المدربيون المؤهلون من تنظيم دوراتهم التدريبية الخاصة، وكجزء من برنامجه الإقليمي لبناء ثقافة السلامة في الشرق الأوسط.

وسيطلق الاتحاد الدولي للصحفيين "شبكة السلامة الإعلامية في الشرق الأوسط والعالم العربي"، التي من شأنها أن تسمح لمدربي السلامة المهنية والخبراء بمواصلة العمل معا لتوفير التدريب للصحفيين، ونشر الوعي داخل الأسرة الإعلامية والمجتمع حول المخاطر التي يواجهها الصحفيون، ودعم النقابات في حملاتهن ضد الحصانة لقتلة الصحفيين.

وسوف تتاح الفرصة لأكثر من ألف صحفي وصحفية لتلقي التدريب على السلامة خلال السنتين القادمتين.

وقال رئيس النقابة الوطنية للصحافة االمغربية ونائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، يونس مجاهد، خلال حفل التخرج،: "هذا التدريب يمثل مرحلة مفصلية مهمة لعمل الاتحاد الدولي للصحفيين من أجل سلامة الصحفيين في الشرق الأوسط والعالم العربي. لدينا الآن ثلاثة عشر خبير السلامة، بامكانهم تزويد زملائهم في المنطقة بالمعرفة التي قد تنقذ حياتهم.

ودعا المؤسسات الإعلامية والمنظمات الأخرى ذات الصلة إلى التعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابات الصحفيين، لجعل تدريب السلامة متاح لجميع الصحفيين الذين يعملون في المنطقة .

واشاد ممثلو الاتحاد الدولي بمستوى المشاركة الفلسطينية في هذا البرنامج التدريبي من خلال نقابة الصحافيين الفلسطينيين التي كانت رشحت ثلاثة صحافيين بينهم مسؤول ملف التدريب والتطوير في النقابة ، منتصر حمدان، اضافة الزميلة ريما الجمرا من اذاعة صوت فلسطين، والزميل سامي ابو سالم من وكالة الانباء الفلسطينية في قطاع غزة.

ويعتبر هذا البرنامج النوعي هو الاول من نوعه الذي ينفذه الاتحاد في منطقة الشرق الاوسط والعالم العربي الذي يشهد تطورات دراماتيكية وسط تصاعد الاعتداءات والانتهاكات لحقوق الصحافيين.