وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحكمة اللوائية الاحتلالية تنظر في مخطط لمصادرة اراضٍ بالقدس

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 21:11 )
القدس- معا- من المقرر ان تنظر المحكمة اللوائية للتنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال الاسرائيلية غدا الخميس في المخطط رقم 10188 والذي يشمل مصادرة ما مساحته 550 دونما من اراضي سلوان وجبل المكبر بالقرب من حي الفاروق واراضي واد ياصول.

واعتبر المحامي احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية ان المخطط يدخل في إطار المحاولات الإسرائيلية للسيطرة على الأراضي والعقارات في القدس وخاصة في البلدة القديمة ومحيطها في الشيخ جراح وواد الجوز وسلوان وجبل المكبر، وما يقلق ان المخطط كما أشار الرويضي مقدم من دائرة أراضي إسرائيل وصندوق اقامة اسرائيل (كرين كيمت)، حيث كان اصحاب الاراضي قد قدموا اعتراضا على مشروع مصادرة اراضيهم لاغراض استيطانيه تشمل اقامة متنزه عام ومنطقة احراش.

واشار الرويضي الذي يتابع مع سكان الحي وممثليهم ومحاميهم ان هذا المخطط الذي يعتبر الاخطر من بين المخططات التي تم طرحها خلال السنوات الاخيرة يشمل منطقة شاسعة تبعد بضع امتار عن اسوار البلدة القديمة، وكان قد تم نشره فقط في الصحف العبرية دون اعلام سكان المنطقة به، وان الفترة القانونية المسموح بها للاعتراض كانت قد قربت في حينه على الانتهاء الا اننا تداركنا الوقت وقدمنا الالتماسات اللازمة العام الماضي بالتعاون مع اصحاب الاراضي والتي تثبت ملكية عائلات من سلوان وجبل المكبر للاراضي المذكورة وغدا من المقرر ان تنظر المحكمة في هذه الالتماسات".

وكانت لجنة خاصة بالاراضي المصادرة قد شكلت في حينه قد اوكلت المحامي سامي ارشيد لتقديم الالتماسات باسمها، وعملت اللجنة مع المحامي على جمع الوثائق والاثباتات اللازمة لاثبات ملكية الارض المنوي مصادرتها لاغراض اقامة احراش طبيعية استكمالا للاراضي المصادرة المجاوره منذ الاحتلال الاسرائيلي في العام 1967.

وهناك تخوفات من ان يتم مصادرة الاراضي نهائيا في ضوء الوضع الحالي الذي تعيشه مدينة القدس حيث تم تشكيل لجنة حكومية خاصة لتكثيف الاستيطان في القدس الشرقية، وتم رصد 100 مليون دولار من الحكومة الاسرائيلية لتكثيف الاستيطان وسياسة هدم المنازل.

ودعت لجنة الحي المؤسسات والفعاليات الى مشاركتها في الاعتصام امام مقر المحكمة اللوائية في القدس غدا صباحا الساعة الحادية عشر لمواجهة مصادرة الاراضي المذكورة.