وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الاتحاد العام لعمال فلسطين واتحاد CGTP

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 22:27 )
بيت لحم- معا- في لقاء تم بين وفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين يتالف من محمد العرقاوي نائب الامين العام واعضاء الامـانة العـامـة حسين الطويل ومحمد جاد الله وبين ممثلي اتحاد C G T P البرتغالي في مقر الامم المتحدة في جنيف. تم بحث عدد من القضايا المطلبية التي تتعلق بتعزيز دور الاتحاد العام لعمال فلسطين في تقديم خدمات افضل لعمال فلسطين حيث قدم الوفد شرحا مفصلاً عن واقع العمال الفلسطينيين وما آلت اليه ظروفهم الراهنة نتيجة للاغلاق المفروض من قبل اسرائيل.

وتم التطرق الى المحادثات التي تمت بين الطرفين في اثينا في ايبريل نيسان السابق من هذا العام.

وقد اعربت ممثلة اتحاد C G T P البرتغالي السيدة كريسيت كروز عن دعم اتحادهم المطلق لعمال فلسطين حيث ابدت رغبة عمال البرتغال عبر اتحادهم بدعم عدد من المشاريع والفعاليات من اجل دعم العمال الفلسطينيين.

وقد تم مناقشة عدد من الفعاليات التي تضمنتها الاتفاقية التي تم توقيعها في نهاية الاجتماع. وقد تضمنت الاتفاقية تقديم عدد من الفعاليات وورش العمل والدورات لصالح النقابيين في الاتحاد العام لعمال فلسطين واقامة عدد من الفعاليات التضامنية ووضع برنامج من الزيارات المتبادلة بين الاتحادين.

واكد الاتحادان على ضرورة تواصل التنسيق المشترك في عدد من المواقف المشتركة التي تصب في اتجاه مقاومة الهجمة الشرسة التي تتعرض لها المنطقة نتيجة تلازمة المالية وممارسة ادواتها النقابية في العالم والضغط باتجاه تنمية الراسمالية والامبريالية.

وقد قام بالتوقيع على الاتفاقية محمد العرقاوي بصفته نائبا للأمين العام حيدر ابراهيم وعن الجانب البرتغالي مسؤولة العلاقات الدولية كريسيت كروز نيابة عن اتحاد البرتغال التي تمنت لعمال فلسطين التقدم والقوة في مواجهة الضغوطات الاقتصادية والاجتماعية عن عمال فلسطين. وقد قدم محمد العرقاوي شكره لاتحاد عمال البرتغال مؤكدا ان هذه الاتفاقية تاتي في سياق عقد عدد من الاتفاقات الشفوية والمبدئية بين الاتحاد العام لعمال فلسطين وبين عدد من الاتحادات العمالية في قارات افريقيا وامريكا اللاتينية واوروبا واىسيا.

وقد اكد عرقاوي على ان المرحلة القادمة ستشهد انجازات نقابية لصالح عمال فلسطين عبر الاتحاد العام لعمال فلسطين وكان الوفد قد سلم ممثل اتحاد البرتغال رسالة شفوية من الامبن العام حيدر ابراهيم الذي اشاد بالعلاقات النقابية بين الاتحادين معتبرا ان اتحاد عمال البرتغال من الاتحادات التي لها علاقات مميزة مع اتحادنا في فلسطين وان البرتغال حكومة وشعبا ونقابات تقف بشكل دائم الى جانب عمال فلسطين.

من جهة اخرى التقى الوفد النقابي الفلسطيني مع عدد كم اعضاء وفد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الشقيقة برئاسة عبد الكنعم العزالي الذي رحب بتعزيز واستمرارية تنسيق المواقف بين الاتحاد العام لنقابات عمال مصر واتحاد عمال فلسطين مؤكدا ان الاتحاد المصري قام بخطوة نوعية حيث اعرب عن استعداده للانضمام الى الاتحاد العالمي للنقابات مما يعتبر خطوة ايجابية واكد العزالي على ان اتحاد نقابات مصر سيبقى موحدا في مواقفه ومفاهيمه النقابية الوطنية الى جانب مواقف اتحاد عمال فلسطين وان التنسيق بين الاتحادين يجب ان يستمر لمواجهة الهجمة التي يتعرض لها ابعض الاتحادات العربية من بعض الاتحادات الدولية والمنظمات الدولية.

ونقل الوفد رسالة من الامين العام حيدر ابراهيم الذي طالب فيها بتعزيز وتقوية التواصل والتشاور مع اتحاد نقابات عمال مصر الشقيقة.