وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مرام نزال تمثل فلسطين في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 16/06/2011 الساعة: 09:34 )
رام الله-معا- أعلنت مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، والجهة المنظمة لمفاجآت صيف دبي، أسماء الفائزين بالمشاركة في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية 2011، فيما تجري الاستعدادات الأخيرة لانطلاق الفعالية الصيفية الأكبر بالمنطقة في غضون فترة تقل عن أسبوع.

ويقدم البرنامج، الذي يشهد منافسة كبيرة بين طلاب أقسام التسويق وإدارة الأعمال من أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرصة تدريبية فريدة تجمع بين أفضل الشباب العرب للعمل على حدث "مفاجآت صيف دبي"، والتعلم من أفضل الممارسات في التسويق وإدارة الفعاليات لاكتساب خبرة العمل على الحدث السياحي الصيفي الأبرز من نوعه على مستوى العالم.

وتتضمن قائمة البلدان المشاركة في هذا العام: الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومصر ولبنان والأردن وسوريا، وفلسطين التي تشارك للمرة الأولى.

وقد وقع الاختيار على مرام نزال الطالبة في السنة الثالثة في جامعة بيرزيت من قِبَل لجنة تحكيم تضم ممثلين رئيسيين من "مفاجآت صيف دبي"، وذلك لتمثيل فلسطين في الدورة السادسة من برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية.

وبهذه المناسبة، قالت ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري: "نرحب بمشاركة فلسطين للمرة الأولى في البرنامج. وقد رأينا مشاركة متميزة من كافة الطلاب الذين تقدموا للمشاركة من فلسطين، لكن مقالة مرام كانت الأبرز. تفكيرها المفعم بالإبداع وشخصيتها الطموحة يجعلانها المرشح المثالي للمشاركة معنا في هذا البرنامج".

شهد برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية نجاحاً كبيراً منذ إطلاقه عام 2006، واستمر في التوسع بعد أن كان يضم 4 جامعات من بلدين، ليشمل هذا العام دعوة 55 جامعة من 11 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد وجهت الدعوة لهذه الجامعات في كل بلد لترشيح أفضل طلابها لإجراء عملية اختيار تنافسية للفوز بمكان في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية لعام 2011.

وتبدأ عملية الاختيار بأن ترشح الجامعات والكليات ستة من أفضل طلابها من السنوات الدراسية الأخيرة، ليتم اختيار واحد من بينهم من خلال إجراءات تتضمن مراجعة مؤهلاتهم ومحتويات المقالة التي طُلب منهم تقديمها.

وبخصوص مقالة هذا العام، فقد طُلب من المرشحين طرح أفكار مبتكرة للتسويق لمفاجآت صيف دبي داخل البلدان التي يقيمون فيها، فيما لو كانوا مدراء تسويق هذه الفعالية الصيفية.

وقد قامت لجنة تحكيم مكونة من كبار المسؤولين في "مفاجآت صيف دبي" وعدد من المتخصصين في مجال التسويق بتقييم الطلبات المقدمة وانتقاء الطلاب اعتماداً على جودة مقالتهم وإكمالهم للشروط المطلوبة، إضافة إلى عدة نقاط أخرى بما في ذلك شخصياتهم وطموحهم وحيويتهم ومدى قدرتهم على المساهمة في الارتقاء بالنجاح المتواصل الذي تتمتع به "مفاجآت صيف دبي" والحفاظ عليه.

كتبت مرام في مقالتها الفائزة: "يعتبر ابتكار مواضيع تلبي احتياجات كل فرد المفتاح نحو قيادة حملة ناجحة. وينبغي أن يلبي الموضوع الذي يستهدف الجمهور كافة الاحتياجات الفردية ويقدم مجموعة من الفعاليات المناسبة لهم".

وقال إيهاب محارمة مساعد العميد لشؤون الطلبة بجامعة بيرزيت: "نحن فخورون للغاية لإدراج اسم فلسطين في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية لهذا العام، الأمر الذي يتيح لطلابنا فرصة المشاركة في هذا البرنامج التدريبي المتميز والذي يعود بالفائدة على جميع الطلاب. لقد كانت مرام طالبة متميزة على الدوام، ونحن في غاية السعادة لأنها ستكون أول طالبة من فلسطين تشارك في هذا البرنامج".

ويهدف التدريب المكثف الذي سيخضع له الطلاب الفائزون إلى منحهم الفرصة لاكتساب مهارات العمل والاطلاع على أفضل الممارسات في مجال إدارة الأعمال والتسويق وإدارة الفعاليات من خلال العمل جنباً إلى جنب مع ألمع الخبراء الذين كانوا السبب وراء نجاح مفاجآت صيف دبي على مدار الـ 13 عاماً الماضية.

وسيحصل الطلاب على فرصة التدريب العملي خلال المرحلة التحضيرية التي تسبق انطلاقة مفاجآت صيف دبي بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية للاطلاع على فعاليات المهرجان الرئيسية والتزود بمعرفة معمقة عنها. وكما في السنوات الماضية، ستتاح للفائزين من خلال البرنامج فرصة فريدة وقيّمة للتعرف على الجهات الداعمة للمهرجان من القطاعين العام والخاص.

وسيقدم المتدربون، بعد خضوعهم لتدريب مكثّف على مدار أسبوعين، أفكارهم ورؤاهم الجديدة والمبتكرة حول إدارة مفاجآت صيف دبي بحضور كبار المدراء والمسؤولين المعنيين في مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، بالإضافة إلى الجهات الداعمة للمهرجان.

كما يمكن للطلاب تبادل الأفكار والآراء التي كوّنوها عن الدورة الحالية من المهرجان من خلال ما شاهدوه على أرض الواقع، وذلك بهدف دمج هذه الأفكار لتطبيقها في الدورات القادمة من مفاجآت صيف دبي.

وقد كانت العديد من التوصيات التي قدمها الفائزون في الدورات السابقة من البرنامج قد أدرجت ضمن خطط تنظيم الدورات المقبلة من مفاجآت صيف دبي.

وسيحصل كل طالب على رحلة مدفوعة التكاليف إلى دبي، إلى جانب الإقامة لمدة أسبوعين في فندق قمر الدين الذي تديره مجموعة "سذرن صن" في منطقة "داون تاون دبي"، والذي استضاف الطلاب المشاركين في البرنامج على مدار السنوات الخمس الماضية.