وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في بلدية قلقيلية حول الحيوانات الضالة في فلسطين

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 16/06/2011 الساعة: 10:03 )
قلقيلية - معا - احتضنت بلدية قلقيلية ورشة عمل وندوة علمية حول الحيوانات الضالة في فلسطين وذلك بالتعاون مع جمعية الحياة البرية في فلسطين ووزارة الزراعة والمركز الطبي الفلسطيني للحياة البرية التابع لحديقة حيوانات قلقيلية.

وحضر اللقاء م. علي غياظة وكيل مساعد في وزارة الزراعة و د.امين ابو ستة مدير الخدمات الحقلية في وزارة الزراعة و د.عماد الاطرش مدير جمعية الحياة البرية في فلسطين وابراهيم عودة مدير التوعية في الجمعية وسائد خاطر مدير حديقة حيوانات قلقيليه ود.سامي خضر الطبيب البيطري في الحديقة وعدد من الاطباء البيطريين والمهتمين من محافظات الوطن.

واشتملت الورشة على عدد من المحاضرات العلمية وكانت عن مفاهيم التعامل مع الحيوانات الضاله وعرض تجربه الجمعية العالمية للرفق بالحيوان في بريطانيا بخصوص التعامل مع الحيوانات الضاله وعرض لانجازات قسم المركز البيئي الفلسطيني للحياه البريه في فلسطين ومقره حديقة حيوانات قلقيلية بعلاج بعض الحيوانات الضالة.

وقال سائد خاطر مدير الحديقة ان احتضان حديقه حيوانت قلقيلية لهذه الندوة العلميه انما يدل على اهتمام حديقه الحيوانات بالحيوانات الضاله اضافه للحيوانات الاسيره كما ويدل على مدى التعاون الوثيق بين حديقه حيوانات قلقيليه وجمعيه الحياه البريه في فلسطين من اجل الرقي بمفهوم الرفق بالحيوان والتعامل السليم معه.

يشار إلى أن جمعية الحياة البرية في فلسطين وبالتعاون مع الجمعية العالمية للرفق بالحيوان ومقرها بريطانيا تنفذ عدد من النشاطات الخاصة بالرفق بالحيوان وتنفيذ البرامج المشتركة منذ اكثر من 5 سنوات والتي تخص حيوانات المزرعة ( الحمير والبغال والاحصنة ) وذلك لمساعدة المزارعين وقد لفت انتباهها موضوع الحيوانات الضالة وخاصة الكلاب والخنازير.

وتأتي هذه الورشة لوضع الية وخطة عمل وطرق لمكافحة هذه الحيوانات والخروج بتوصيات لوضع آليات تنفيذية في هذا المجال واعداد نموذج ناجح في محافظة معينة ليتم تعميمه على باقي المحافظات.

وكان من ضمن هذه التوصيات تخصيص يوم دراسي تشاوري ما بين وزاره الصحة, وزاره الزراعه, وزاره التربيه والتعليم, وكالة الغوث وجمعيه الحياة البرية في فلسطين وايضا القيام بحملات توعيه في المدارس والجامعات بخصوص المحتفظه على الحياه البريه والتنوع ومفاهيم الرفق بالحيوان اضافة الى وضع استراتيجيه للمسح البيئي للحيوانات الضاله وضرورة تفعيل الاعلام المحلي بخصوص المحافظه على الحياه البريه والحيوانات الضاله والبدء بسن انظمة وقوانين خاصه بالحيوانات الضاله والبريه و العمل مع وكاله الغوث في مجال تشعيل العمال ( المال مقابل العمل ) في تصنيع مصائد الحيوانات.