وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل تناقش الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 16/06/2011 الساعة: 13:17 )
رام الله- معا- تحت رعاية وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق عقدت وزارة الزراعة الفلسطينية بالتعاون مع سلطة جودة البيئة في رام الله ، اليوم، ورشة عمل جرى خلالها عرض ومناقشة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر وآلية التمويل في الاراضي الفلسطينية ، وذلك بحضور جميع اعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة التصحر.

افتتحت الورشة بكلمة ترحيبية قدمها م. باسم حماد رئيس اللجنة الوطنية – مدير عام الغابات والمراعي في وزارة الزراعة، نقل فيها تحيات وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق للحضور، واشار الى ان هذه الاستراتيجية تشكل لبنة اساسية وهامة على صعيد مكافحة التصحر في فلسطين.

وثمن حماد الجهود المبذولة من جميع الاطراف في هذا المجال، معربا عن امله في ان يخرج اللقاء بتوصيات جادة وفاعلة تنفذ على الارض.

بدورها تحدثت تغريد النجار، ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي عن الجهود التي التي تبذل لانجاح مشروع اعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر في الاراضي الفلسطينية القائم، مع الاطراف الشريكة.

واكدت النجار ان برنامج الـUNDP سيقوم بمتابعة هذا الموضوع بشكل كامل، في اشارة منها الى انه بعد الانتهاء من وضع الخطوط العريضة في الاستراتيجية والاتفاق عليها بشكل نهائي، سيتم اعداد برنامج توعية وتثقيف شامل حول مشكلة التصحر وسبل مواجهته بإشراف مختلف الاطراف الشريكة. مشددة على اشراك قطاع غزة في كل الخطوات التي تنفذ في هذا المجال.

وقدم د. عيسى البرادعية منسق مشروع اعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر وعضو اللجنة الوطنية عرضا للصيغة النهائية للاستراتيجية، بين فيه ان هذه الاستراتيجية جاءت استجابة للتحديات والمخاطر والمعوقات الناجمة عن التصحر وتدهور الاراضي الزراعية في فلسطين، ولتوجيه السلطة الوطنية والمؤسسات المانحة لتوفير الدعم المطلوب والمساهمة في الحد من مخاطر التصحر.

ووضح ان الهدف العام من البرنامج الوطني لمكافحة التصحر هو تجنب ومنع آثار وتاثيرات التصحر وتدهور الاراضي الزراعية والجفاف قدر الامكان، وذلك من اجل المساهمة في التخفيف من حدة الفقر وتحسين معيشة الناس وتحقيق التنمية المستدامة.

واوصى الحضور باعتماد الاستراتيجية الوطنية لما لها من اهمية كبيرة في التخفيف من مخاطر واسباب ظاهرة التصحر وحدة الفقر وخدمة القطاع الزراعي في الاراضي الفلسطينية، مؤكدين ان المرحلة القادمة ستشهد اعداد وتنفيذ العديد من البرامج والخطط والانشطة من قبل مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص للحد من اثار هذه الظاهرة في مختلف المحافظات والمواقع الاكثر تضررا.

وفي نهاية الورشة توجه حماد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التصحر باسم كافة الاعضاء بالشكر والتقدير للالية العالمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، لتمويلهم اعداد هذه الاستراتيجية ودعمها.