وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

" أصوات" تعقد لقاء تدريبيا للأهالي في قرية حوسان

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 16/06/2011 الساعة: 14:45 )
بيت لحم- معا- عقدت شبكة الأهالي "أصوات" لقاء تدريبيا للأهالي في قرية حوسان قضاء بيت لحم حول آليات و سبل الضغط والمناصرة وتشكيل جماعات ضاغطة من أهالي الأشخاص المعاقين عقليا.

وشارك في اللقاء مجموعة من أمهات الأشخاص المعاقين عقليا وقام المدرب نزار العيسى بتقديم شرح عن الضغط والمناصرة وأهميتها في حشد الدعم لقضية المعاقين عقليا وأهمية وجود جسم دفاعي يمثل هذه الفئة المهمشة في المجتمع.

ويهدف اللقاء الى زيادة نسبة الوعي والمعرفة لدى أهالي الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في الجانب الحقوقي والقانوني لقضايا أبنائهم، إضافة زيادة قدره الأهالي على تشكيل مجموعات منظمة هدفها الضغط على صناع القرار.

وقد قام المدرب نزار العيسى بإعطاء الأهالي المساحة للتعبير عن الاحتياجات الملحة للأشخاص ذوي الإعاقات العقلية في القرية عبر تقسيم الأهالي إلى مجموعات وتم الحديث عن عدة احتياجات أهمها: وجود مركز متخصص في القرية، توفير صفوف الدمج المدرسي كما تحدثوا عن النقص في المواد الهامة للأشخاص ذوي الإعاقة كالحليب والدواء.

يذكر أن مشروع شبكة الأهالي "أصوات" التابع للمؤسسة السويدية للإغاثة الفردية و المنفذ من قبل جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية هو مشروع يهدف إلى إنشاء شبكة أهالي فاعلة وقادرة على الاستمرار تتكون من أهالي الأطفال والشباب الذين يعانون من إعاقات عقلية بحيث تكون هذه الشبكة قادرة على الدفاع عن حقوق هؤلاء المعاقين عقليا ومطالبة الجهات المختصة في الوزارات والبلديات والقرى بتوفير الخدمات الضرورية لهم كما يتوقع أن تعمل هذه الشبكة على تحسين الدعم المتبادل بين عائلات المعاقين عقليا.