وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خطاب الاسد - اكثر عنادا واكثر اتهاما للمعارضة وموغل في الشرح والتوضيح

نشر بتاريخ: 20/06/2011 ( آخر تحديث: 20/06/2011 الساعة: 17:49 )
بيت لحم -معا- بدا الرئيس السوري بشار الاسد اكثر عنادا واتهاما للمعارضة فيما لوحظ التكرار والاطالة لمصحوبة بالتصفيق الذي بدا غير مبرر في الكثير من اللحظات .

وبدا الرئيس السوري كما ان بلاده لا تعيش حالة اشبه بتلك التي تقع في بلدان مجاورة يطالب فيه الشعب باسقاط النظام بعد ان اسال النظام دماء مواطنيه في صور اثارت المجتمع الدولي لبشاعتها .

وقال الاسد في خطابه "ان اللحظة فاصلة سالت فيه دماء بريئة معربا عن امله ان تعود السكينة الى سوريا. ايام صعبة مرت علينا من خلال محنة غير مألوفة من خلال اعمال تخريب تخللت الاحداث الشعبية".

ووصف الرئيس السوري المتظاهرين بـ"الجراثيم" قائلا: الجراثيم تتواجد في كل مكان، والعلماء لا يسعون لابادتها بل تحصين المناعة ضدها.

واضاف "ما يجري له 3 مكونات: المكون الاول: صاحب حاجة او مطلب يريد من الدولة ان تحققه له هو واجب على الحكومة ومن المهم التمييز بين مطالب الناس المشروعة والاخرين الذين يستغلون هذا الوضع.

المكون الثاني: يمثله عدد من الخارجين عن القانون وجدوا في مؤسسات الدولة خصما فالفوضى بالنسبة لهم فرصة ذهبية للافلات من القانون. وقال ان عدد هؤلاء" 64 الف واربعمئة وكسور" وهو يعادل 5 فرق عسكرية. كما قال.

المكون الثالث وهو الاكثر خطورة يمثل اصحاب الفكر المتطرف والتكفيري: فهو يقبع في الزوايا المعتمة يقتل باسم الدين وينشر الفوضى باسم الحرية. وهناك مكونات اخرى خارجية واخرى تقوم بعملية التصوير. كان التصعيد والفوضى هو المرادف لكل خطوة اصلاحية. فاستخدمت المظاهرات السلمية كغطاء.

واضاف: هناك قلة استخدمت المسيرات واستخدمت سيارات رباعية الدفع وحاولت السيطرة على مخازن اسلحة مما اضطر الجيش للتدخل في معرة النعمان.

وقال: الشعب السوري هب بمجمله ضد هجمة افتراضية غير مسبوقة.

وتابع :لدينا جيل من الاطفال تعلم الفوضى وعدم احترام المؤسسات سندفع ثمنها لاحقا. وقوبل هذا الكلام بتصفيق حاد دون مبرر للتصفيق.

وقال "التقيت الجميع وكانت اللقاءات شاملة رغم صعوبة الظروف دون استثناء، واضاف عبر المواطنون عن غضب ممزوج بالمحبة. ولمست الرغبة العارمة في اجتثاث الفساد والاخطر من ذلك هو ما اوجده الفساد من تفرقة وهو ما يؤدي الى تقويض اكثر الاوطان مناعة".

واضاف: الفساد هو نتيجة انحدار الاخلاق ويجب اجتثاثه وتعزيز الوطن بالتشريعات، وجدت نفسي في قلب حوار وطني مع كل اطياف الشعب.

وقال الاسد :اذا انهينا قانوني الاحزاب والانتخابات فسنبدأ العمل على مراجعة الدستور .

وتابع :سنرى مجلس شعب جديد في شهر آب اذا لم تؤجله لجنة الحوار الوطني واضاف بالنسبة الى تعديل الدستور فهو بحاجة الى مجلس شعب جديد وانهاء التشريعات سيتم قبل نهاية العام.

وقال: صدرت قرارات حكومية لزيادة فرص العمل ومعالجة الاقتصاد السوري خوفا من الانهيار.

ودعا اهالي جسر الشغور الى العودة الى بلدتهم التي هاجروا منها.

وقال "نحن نرغب بالحل السياسي ولكن لا يمكن ان نتعامل بالحل السياسي مع من يحمل السلاح".


يتبع...