وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شؤون اللاجئين بحماس: الامم المتحدة مسؤولة عما لحق بالشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 20/06/2011 ( آخر تحديث: 20/06/2011 الساعة: 13:22 )
غزة- معا- قالت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس ان الأمم المتحدة مسؤولة مباشرة عما لحق بالشعب الفلسطيني من ظلم وتشريد، عندما شرعت تقسيم فلسطين، وعندما اعترفت بالاحتلال الاسرائيلي دولة قائمة على الظلم والعُدوان، وعندما سكتت عن هذا الظلم على مدار ثلاث وستين سنة من المعاناة.

وأضافت الدائرة في بيان وصل لمعا "ان الأونروا مؤسسة دولية أفرزتها الأمم المتحدة لمعالجة القضايا الناتجة عن لجوء الفلسطينيين، من حيث إغاثتهم وتشغيلهم، ولم تقدم الأمم المتحدة ما يكفي لسد احتياجات اللاجئين الذين تسببت في نكبتهم، بل وتعمد إلى تقليص خدماتها المقدمة لهم، على الرغم من تضاعف معاناتهم، وتضخُّم أعدادهم".

وطالبت الحكومة اللبنانية، بالإسراع في التخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين، وتذليل فرص العمل والبناء والإقامة والسفر لهم، وسرعة إعادة لاجئي مخيم نهر البارد إلى مخيمهم.

ودعت الدائرة كافة اللاجئين الفلسطينيين عبر العالم أن يواصلوا العمل لإعادة الاعتبار لقضيتهم في العودة والتعويض، والقيام بفعاليات مؤثرة في كل أماكن لجوئهم، وممارسة المزيد من الضغوط لإحقاق حق العودة والتعويض، وعدم قصر تلك الفعاليات على يوم النكبة والنكسة فحسب.

وقالت: "يأتي اليوم العالمي للاجئين، وقد مضى على اللاجئين الفلسطينيين، أكثر من ثلاث وستين سنة وهم في اللجوء، حرموا من أرضهم، وأرض آبائهم، وجميعهم ممنوعين من العودة إليها، وتزداد معاناتهم يوماً بعد يوم، ويتنكر المجتمع الدولي لقضيتهم ومعاناتهم، ويتجاهل ما ترتكبه دولة الاحتلال من جرائم ضد الإنسانية، ويتجاوز عن جريمتها الكبرى في طرد الشعب الفلسطيني من أرضه، وسرقة مقدراته، وبدلاً من معاقبتها يقدم لها المال والسلاح، ويدافع عن ظلمها في المحافل الدولية، وعدوانها بفرض الحصار الخانق على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتفرض لرفعه شروطاً تطالب جمهور اللاجئين العريض بالتنازل عن كل حقوقهم".