وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حلقة نقاش في المركز القومي حول آليات تطوير وتفعيل منظمة التحرير

نشر بتاريخ: 20/06/2011 ( آخر تحديث: 21/06/2011 الساعة: 01:09 )
غزة -معا- نظم المركز القومي للدراسات والتوثيق بمدينة غزة اليوم حلقة نقاش بعنوان " آليات تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية " وذلك في مقره بحضور أ. طلال عوكل الكاتب الصحفي ود. خالد صافي الأستاذ بجامعة الأقصى، ومجموعة من السياسيين والباحثين والكتاب والمثقفين.

ورحب د. كمال الشرافي رئيس المركز بالحضور, منوهاً إلى أهمية البحث في سُبل تطوير وتفعيل المنظمة, وأهمية النقاش الجاد في مخُتلف الموضوعات التي تشغل الساحة الفلسطينية, والتي يقف موضوع منظمة التحرير الفلسطينية على رأسها.

وأكد أ.طلال عوكل على ضرورة أن تتم المصالحة الفلسطينية في أقرب وقت لأن هذه المرحلة أصعب مراحل الشعب الفلسطيني التي مر بها خلال تاريخه النضالي, وعلى أهمية الاعتراف بمكانة المنظمة بأنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني, وان عملية دمج الفصائل الفلسطينية في اطر المنظمة تستدعي الانفتاح على كل جوانب عملها من حيث تطوير الميثاق, والهيكلية, والآليات, والدوائر, والسلك الدبلوماسي, واللوائح الداخلية والنظام المالي, والفصل الكامل بين المنظمة والسلطة وتحديد العلاقة بينهم

ومن جهته أكد د.خالد صافي على ضرورة وضع حلول لإصلاح وتفعيل المنظمة وقال بأن المنظمة ستبقى القائد الأول والأخير للشعب, ولابد من وجود عدة مطالب للإصلاح والتفعيل, تتمثل في القيام بعملية نقدية جريئة لأداء المنظمة السابق سواء كان ايجابي أو سلبي, وعمل تشخيص سليم للوقع الفلسطيني القائم, ويجب أن يأخذ الإصلاح بعين الاعتبار الخريطة الفلسطينية, والمستجدات الحادثة على قوة وضعف الفصائل شعبيا وقوة أدائها السياسي والعسكري, ويقصد بأن يكون الإصلاح بنيويا يتعلق بالمكونات, وشاملاً للتنظيم الهيكلي, والمؤسساتي, والميثاق, وضرورة تداخل الأجيال لا صراعها, ولابد من ان نقدم المصالح الوطنية العليا على الشخصية أو الحزبية, وان تستند عملية الإصلاح على مبدأ الشراكة الحقيقية وعلى أساس ديمقراطي, وإعادة الاعتبار للمشروع الوطني والحفاظ على الهوية الفلسطينية, والاحتكام لمبدأ الحوار وان يكون الإصلاح شاملاً وليس جزئياً.