وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باديكو ستعلن عن أدوات استثمارية جديدة خلال جولة ترويجية إلى لندن

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 21/06/2011 الساعة: 22:05 )
رام الله- معا- يتوجه يوم غد الأربعاء وفد من شركة باديكو القابضة برئاسة الرئيس التنفيذي سمير حليله إلى المملكة المتحدة، في إطار جولة الأعمال الترويجية إلى سوق رأس المال البريطاني، التي تنظمها بورصة فلسطين وتضمّ عدداً من الشركات المدرجة فيها، ومن المقرر أن يعقد وفد باديكو القابضة عدداً من اللقاءات مع المستثمرين وممثلي بورصة لندن والصناديق والمحافظ الاستثمارية هناك.

وتأتي مشاركة باديكو القابضة كواحدة من أهم وأكبر الشركات الفلسطينية الاستثمارية بعد ما حصدته هذا العام من أداء جيد سواء من حيث تحقيق الأرباح أو أداء أسهمها وشركاتها التابعة في بورصة فلسطين. حيث حققت باديكو القابضة أرباحاً بلغت 38.7 مليون دولار أمريكي في العام 2010، مع ارتفاع إجمالي في الإيرادات بنسبة 23% والتي وصلت إلى 103.1 مليون دولار في العام 2010. هذا إلى جانب التقدّم الملحوظ لباديكو القابضة وشركاتها العام الماضي من حيث النمو والتوسع والتنوع في المحافظ الاستثمارية، وإعلانها الاستثمار في قطاعات جديدة ذات بُعدٍ استثماري تنموي طويل الأمد من شأنه أن يسهم في التنمية الاقتصادية المستدامة وتوفير فرص العمل ومكافحة البطالة والفقر لاسيما في المناطق الفقيرة والمهمّشة والمعزولة.

ويُعدّ سهم باديكو القابضة من أكثر الأسهم سيولة في بورصة فلسطين، وتشكل الحصة السوقية لباديكو القابضة وشركاتها التابعة والحليفة حوالي 50% من سوق رأس المال الفلسطيني. كما أعلنت باديكو القابضة في أيّار الماضي عن إصدار أول سندات تجارية في فلسطين، ما سيمكنها من تنفيذ خططها ورؤيتها الاستراتيجية للتوسع والنمو في استثمارات جديدة طويلة الأمد في قطاعات تنموية ذات أولوية.

وعن مشاركة باديكو القابضة في جولة لندن؛ أكد حليله "تُعتبر لندن مركز ثقل للمحافظ وللصناديق الاستثمارية التي تهتم بالأسواق الناشئة في الشرق الأوسط، وباتت هذه الصناديق المختصة تُعنى بالأسواق الناشئة وتبحث عن مجالات وأسواق أكثر استقراراً في المنطقة سيّما تلك التي حافظت على نفسها وظلت خارج مناطق عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، لاسيما الأسواق المتأثرة والتي تراجعت على إثر التغيرات السياسية في المنطقة، وذلك في الوقت الذي حافظت فيه فلسطين على مستوى مشرّف من الاستقرار في الأداء الاقتصادي، وبالأخص على مستوى استقرار البورصة وتحسن أداء الشركات الاستثمارية الفلسطينية، لذا نعتبر أن هذه فرصة جيدة وسانحة للتواصل مع هذه الصناديق الاستثمارية وفتح آفاق للتعامل ورصد الفرص الاستثمارية معها".

وأعلن حليله أن باديكو بصدد الإعلان عن أدوات استثمارية جديدة في لندن قائلاً "سنعلن عن مشاريعنا ورؤيتنا المستقبلية بمافيها ما تم بناؤه من إنجازات متراكمة، ولدينا الجديد الذي سنعلنه خلال جولتنا في لندن من أدوات استثمار جديدة والتي من شأنها أن تعزّز من موقع باديكو القابضة الريادي ومكانتها ليس على مستوى فلسطين فحسب بل على مستوى إقليمي ودولي أيضاً، وسيُسهم في تعزيز أداء الشركة وموقع سهمها في بورصة فلسطين".

وأضاف "نحن في باديكو القابضة نفخر بالسوق المالي الفلسطيني، والذي حقّق أفضل أداء خلال فترة عدم الاستقرار في أسواق المنطقة، ما يعكس أداء ووعي الشركات الفلسطينية وقدرتها على النمو الاستثماري وعلى تشكيل محفّز لجذب مزيد من الاستثمارات الوطنية والأجنبية دون التأثر بالتغيرات الحاصلة في المنطقة".