وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بالذكرى الـ5 لاعتقاله-مطالبات دولية بالافراج عن شاليط وماذا عن الاسرى!

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 25/06/2011 الساعة: 14:16 )
القدس - تقرير معا - في الذكرى الخامسة لاعتقال الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، حث البيت الابيض حركة حماس الليلة الماضية على الافراج عن شاليط فورا.

وقال الناطق بلسان البيت الابيض ان 5 سنوات قد مرت منذ اقدام اعتقال شاليط، ومنذ ذلك الحين تحتجزه حماس رهينة دون السماح لممثلي لجنة الصليب الاحمر الدولية بزيارته مما يعد انتهاكا للاداب الاساسية وللمتطلبات الانسانية الدولية.

وحث الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون حركة حماس على اطلاق سراح شاليط فورا.

واعرب بان في بيان له عن دعمه لنداء الصليب الأحمر الدولي الذي دعا حماس الى معاملة شاليط معاملة انسانية والاثبات أنه على قيد الحياة والسماح لأسرته بالاتصال معه.

وأضاف البيان أن الأمم المتحدة ستواصل دعم المفاوضات من أجل الافراج عن شاليط، الأمر الذي يترتب عليه أيضا الافراج عن اسرى فلسطينيين.

كما ودعا الاتحاد الاوروبي الى الافراج الفوري عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.

وقال القادة الاوروبيون في بيان مشترك ان "المجلس الاوروبي (منتدى رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الاوروبي) يعرب عن قلقه البالغ حيال مصير جلعاد شاليط المسجون لدى حماس في انتهاك واضح للقانون الانساني الدولي".

واضاف البيان ان "المجلس الاوروبي يطالب بالافراج الفوري عن جلعاد شاليط الذي اعتقل قبل خمسة اعوام تماما".

واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان فرنسا "لم تنس جلعاد شاليط"، الجندي الاسرائيلي الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية والذي اعتقلته قبل خمس سنوات مجموعة من المسلحين الفلسطينيين على تخوم قطاع غزة.

وقال جوبيه في بيان انه "عشية الذكرى الحزينة لمرور خمسة اعوام على أسر جلعاد شاليط اود ان اقول مجددا ان وضع مواطننا، المعتقل في ظروف لا تراعي ادنى المبادئ الاساسية للقانون الدولي الانساني، مرفوض".

واضاف ان "جلعاد شاليط هو حتى اليوم الرهينة الفرنسي الذي بقي في الاعتقال لاطول فترة على الاطلاق".

وشدد الوزير الفرنسي على ان باريس مستمرة في "المطالبة بمنح اللجنة الدولية للصليب الاحمر الحق في زيارته طبقا لاحكام القانون الدولي".

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس انه ينوي تشديد ظروف اعتقال الاسرى الفلسطينيين ردا على رفض حماس منذ خمسة اعوام السماح للصليب الاحمر بزيارة شاليط.

وكان الناطق باسم منظمة الصليب الاحمر الدولي قد كشف امس ان المنظمة تجري حوارات سرية منذ خمسة اعوام مع حركة حماس حول شاليط، وطالبت المنظمة اول امس الخميس حركة حماس بدليل يثبت ان شاليط ما زال على قيد الحياة.

يتبع....