وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التضامن الخيرية تقيم النوادي الصيفية لأيتامها

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 25/06/2011 الساعة: 10:35 )
نابلس- معا- ضمن مهام قسم المشاريع التابع لجمعية التضامن الخيرية أقام قسم الأيتام وبناء على توجيهات رئيس الجمعية الدكتور علاء مقبول عدة نوادي صيفيه لضم الأيتام والترفيه عنهم في العطلة الصيفية، ودمجهم ضمن جميع فئات المجتمع ودعمهم من النواحي النفسية والمعنوية والجسدية ومدهم بالثقة بالنفس للنهوض بهم إلى أعلى المستويات.

وبالتعاون مع منتدى شارك الشبابي تم تشكيل النادي الصيفي الذي يضم العديد من أيتام الجمعية ضمت الفئة العمرية من 7-14 عاما، ذكورا وإناثا.وتم وضع الخطط والبرامج الترفيهية والعلمية والثقافية التي تتناسب مع الفئة العمرية لأعضاء النادي.

وتم اعتماد قاعه حمدي منكو المقدمة من بلدية نابلس مقر للنادي وتم تطبيق البرنامج المعد بعد الانتهاء من تسجيل الأيتام المستفيدين والمتفق عليهم.

وكان أول أعماله يوم تعارفي عن طريق استخدام الألعاب وتناول وجبات الإفطار بعد ذلك وتم توزيع الزى الرسمي و البرنامج المعتمد للأيام الترفيهية على جميع الأطفال المشاركة ،وفي اليوم الثاني للنادي تم استضافة الأخ أيمن عبد ربه من سلطة البيئة حيث عمل على شرح مفصل عن مضار البيئة وكيفية المحافظة على نظافتها من خلال العاب مصنوعة من مخلفات البيئة مما كان لهذا النشاط الفائدة الكبيرة والمعرفة لأيتام التضامن.

وضمن البرنامج تم اصطحاب الأطفال إلى قطعة ارض زراعيه محتويه على بيوت بلاستيكيه تم شرح كيفية زراعة النباتات وما هي فائدة هذه البيوت ،وتم تقديم العصير للأطفال، أما في اليوم الثالث قمنا بزيارة مصطحبين كل أعضاء النادي إلى منتزه جمال عبد الناصر لحضور السيرك وعروض الدمى الذي تم أقامته من قبل المركز الثقافي الألماني من رام الله.

وشمل البرنامج التنوع الشامل والجذري من الأيام الترفيهية المليئة بالمرح والعب وممارسة الرياضة وقاعات الحاسوب، والفنون داخل القاعات وفي الحدائق وإجراء المسابقات بينهم حيث يتم توزيعهم إلى مجموعات ،وعمل فقرات منوعه وتقديم الهدايا والجوائز للأيتام.

وبناء على دعوه مقدمه من مطعم العطعوط تم دعوتنا لتناول وجبة الإفطار واستمرار للبرامج التي تم وضعها سيتم أيضا اصطحاب الأطفال إلى وادي الباذان لممارسة السباحة وإمضاء أجمل الأوقات بالاضافه إلى ورشات العمل مع بعض الأجهزة الامنيه منها الدفاع المدني والأمن الوطني.

وتم استقبال فريق من الدفاع المدني تطرق إلى وصف كامل عن مهام الدفاع المدني، وعن كيفية تفادي حدوث الحرائق وبعض إجراءات السلامة العامة، وعرض أفلام ثقافيه بخصوص هذا الشأن وفي الأمن الوطني لتناول وجبات الغذاء وسيتم استقبال الأيتام أيضا في محلات فخفخينا لتناول الكوكتيل بالاضافه إلى اصطحاب الأطفال إلى البلدة القديمة للتعرف على معالم المدينة القديمة والاثريه مثل حمام الشفاء والعديد من الأماكن بعد ذلك سيتم تناول الكنافة النابلسية باستضافة من حلويات الأقصى، وسيتم أيضا اصطحاب الأطفال إلى الحرش لتناول وجبة الإفطار بين أحضان الطبيعة، ناهيك عن الحفلات التي تحتوي عروض ترفيهية بالاضافه إلى عرض شرائح لصور الأيتام المشاركين في النادي.

وكان لهذا النشاط الأهمية العظمى مما ولد إحساس الطفل بالتغير الشامل، حيث أعرب الأطفال عن شعورهم بالفرح والسرور من عدم التغيب أو التسيب من هذا النادي لأي سبب من الأسباب.

واحتاج هذا العمل المميز والمنوع إلى المزيد من الجهد من العاملين على إنجاحه من قبل أسماء عميره من قسم المشاريع التابع لجمعية التضامن والأخت ديانا الخراز من منتدى شارك الشبابي ورجاء الطاهر من بلدية نابلس بالاضافه إلى عدد من المتطوعين والمتطوعات وتحت مشروع الوافي الذي يقيمه نادي شارك الشبابي، بالاضافه إلى مشاركة بعض الإفراد والمؤسسات لتقديم الدعم والتبرعات لهذا النادي الذي أطلق عليه نحن المستقبل.
وبدوره تقدم الدكتور علاء مقبول رئيس الجمعية بالشكر والامتنان للمؤسسات المشاركة والأفراد المتبرعة التي تعمل دوما جنبا إلى جنب مع جمعية التضامن الخيرية في خدمة الأيتام .