وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"معا" تحلق بجناح تلفزيوني في بث فضائي ومحلي

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 26/06/2011 الساعة: 14:37 )
بيت لحم- معا- انطلقت في تمام الساعة الثامنة من مساء السبت، أولى نشرات "معا" الأخبارية التلفزيونية عبر أثير فضائية "ميكس معا"، على التردد 10891 افقي عبر القمر الصناعي نايل سات وكذلك عبر شبكة محطاتها التلفزيونية المحلية في الضفة الغربية.

وسوف تمتاز نشرة "معا" الاخبارية بنكهتها الفلسطينية كونها ستغطي الشأن الفلسطيني فقط ومن كافة محافظات الوطن وداخل الخط الاخضر وقطاع غزة حيث قامت بتوزيع طواقمها على ستة مكاتب رئيسية في كل من حيفا ونابلس ورام الله وبيت لحم والخليل وقطاع غزة كي تتمكن هذه الطواقم من الوصول الى كافة الاراضي الفلسطينية بسرعة كبيرة لتغطية الاحداث الفلسطينية وتقديمها في قالب اخباري مميز للمشاهد في كل مكان.

وما سيميز هذه النشرة انها ستضم نخبة من الصحفيين الجدد في العمل التلفزيوني والذين يظهرون لاول مرة عبر شاشات التلفزة، قامت "معا" وعلى مدار الاشهر الماضية بتدريبهم وتأهيلهم ليقدموا أفضل ما لديهم لجمهور المشاهد العربي في كل مكان حول العالم.

لتكتمل الصورة معا تحلق بجناحها التلفزيوني

|134719|
وقال رائد عثمان مدير عام شبكة "معا" إن هذه النشرة تعتبر بداية جديدة تضاف الى الخدمات التي تقدمها شبكة "معا" سواء على الصعيد الاذاعي والتلفزيوني والوكالة بمهنية واستقلالية مطلقة من خلال متابعة الحقيقة والتحيز الى الشعب الفلسطيني وقضاياه في كافة اماكن تواجده.

وبين عثمان ان النشرة ستتضمن انتاج وبث تقارير اخبارية مهنية من كافة الاراضي الفلسطينية ومناطق 48 بالشراكة مع شريك "معا" في الداخل وهي فضائية "ميكس" موضحا أن هناك العديد من البرامج الاخرى المشتركة سترى النور قريبا والتي ستتنوع ما بين البرامج الاخبارية والحوارية وحتى الاجتماعية، متمنيا ان تنال رضى الجمهور الفلسطيني.
|134718|
ووصف عثمان نشرة الاخبار بأنها تحليق لوكالة أنباء "معا" بجناح تلفزيوني، مشيرا الى أن النشرة سيعاد بثها في وقت لاحق من ذات اليوم، كما سيتم نشر التقارير المصورة التي تبث خلال النشرة من خلال موقع الوكالة على شبكة الانترنت، إضافة إلى حصر المواد الاخبارية المصورة وبثها في اليوم التالي في حقيبة اخبارية على فضائية "ميكس معا".

ووجه مدير عام شبكة "معا" الشكر لمؤسسة "Search for Common Ground" ومؤسسة "Middle East Partner Initiative"، على الدعم الذي قدمتاه لـ "معا" خلال الفترة السابقة لانتاج هذه النشرة وتمويل وشراء بعض المعدات وتقديم جزء من التدريب للطواقم التي ستعمل على انتاج النشرة.
|134717|

حمام : نحن قناة لكل الفلسطينيين

من جانبه أوضح سامر حمام مدير فضائية "ميكس" أن نشرة الاخبار تاتي في سياق أهداف الفضائية التي يجب ان تكون شاملة وتلم بكافة احتياجات المشاهد من برامج سياسية واجتماعية واقتصادية واخبار وفن وغيرها من المجالات التي يحتاج اليها على وجه الخصوص المجتمع الفلسطيني.

ورأى أن النشرة الاخبارية بتنوعها وشمولها لكافة ارجاء الوطن تعبر عن رؤية أن الفلسطيني واحد اينما وجد، وأن كل التسميات والتقسيمات لن تفرق هذا الشعب وسيبقى موحدا.
|134716|
وقال: "نحن نوصل رسالة مضمونها أنه ليس هناك فلسطين الداخل والضفة وغزة والشتات، نحن نتكلم مع كل شخص يقول إنه فلسطيني، ونحاكي كل طبقات المجتمع كما أننا نعكس كل الوان الطيف السياسي دون تمييز أو انحياز لطرف على حساب آخر، هذا هو هدفنا في نهاية الأمر".

اللحام :الوطن الجميل يكون بمواطنة جميلة

ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة "معا" قال: "اعتقد أن وكالة معا كانت قادرة على اطلاق فضائية منذ 4 سنوات خلت، لكننا فكرنا بان المجتمع العربي ليس بحاجة الى فضائية جديدة في زمن الانقسام وانما بحاجة الى منهاج جديد في طرائق العمل الاعلامي. والان وبالتدريج نريد اطلاق نشرة اخبارية مصوّرة من داخل المدن الفلسطينية، وهي نشرة يحتاجها كل مواطن وكل سياسي وكل مسؤول".
|134714|
وأكد اللحام "أننا لم نترك شيئا للصدفة ولا نريد ان نترك شيئا للصدفة، فقد انتهت فترة الارتجالية ونحن احوج ما نكون لاعلام صادق ويساهم في البناء، وحتى النقد الذي يدمّر نفسية المواطن لا نريده ولا نريد ان نتعامل معه، فقد جلدنا انفسنا عشر سنوات نقد حتى اصبح (موضة قديمة) والمجتمع يحتاج الان الى افكار بنّاءة وايجابية تساهم في الوعي الجماعي وتعزز المواطنة.

وأضاف "أن الوطن لا يمكن أن يكون جميلا الا بمواطنة جميلة... سنكرس سنة أو أكثر من العمل التلفزيوني لتكريس المواطنة، وهو امر تربوي وفلسفي وثقافي ويحتاج الى جيش من المؤمنين والمخلصين".
|134713|

رسول : سعينا لمستوى عال من الاداء الاعلامي

بدورها أكدت سهير رسول مديرة مؤسسة "Search for Common Ground" أن مؤسستها سعت من خلال تعاونها المستمر مع شبكة "معا" الى الوصول لمستوى عال من الأداء الاعلامي المستقل الذي يهدف الى ايصال المعلومات للجمهور من خلال وسيلة اعلامية قريبة منه ومن همومه اليومية وقضيته الوطنية.
|134712|
ورأت أن نشرة الاخبار التي ستبث عبر فضائية "ميكس معا" ستكون تتويجا لجهد طويل من أجل انجاح فكرة الاعلام المستقل في خدمة الجماهير، بما يُسهم في التمهيد لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على اسس سليمة.

وتمنت رسول على الجمهور أن يعطي الفرصة لـ "معا" كي تتطور وتصبح اعلاما فلسطينيا لكل الفلسطينيين حيثما كانوا.

فرج : طواقمنا تعمل على مدار الساعة

وقال المدير الاداري لشبكة معا محمد فرج لقد قمنا بتوظيف كادر فلسطيني متخصص للنشرة ونعمل على مدار الساعة في كل محافظات الوطن حيث افتتحنا مكاتب خاصة في حيفا ونابلس ورام الله والخليل وغزة وقمنا بربطها جميعا عبر شبكة الفايبر في الاستوديو المركزي ببيت لحم.

|134711|
واضاف " لقد دربنا طواقمنا على مدار الاشهر الماضية ونحن نستعد اليوم لاول تحد على امل النجاج وسنستمر في تطوير قدراتنا لنكون عند مستوى ثقة الجمهور بنا.